ارتباك عالمي بعد قرار بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة

الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي
الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي

حالة من الارتباك، فى ظل القرار الأخير الذى أصدره بنك الاحتياطي الفيدرالي الأمريكي، برفع سعر الفائدة الرئيسي بمقدار 50 نقطة بمعدل 0.5% فى أكبر زيادة خلال 22 عاما، وهو ما دفع العديد من البنوك المركزية إلى إصدار قرارات برفع أسعار الفائدة لديها.

فمن جانبه، قرر مصرف البحرين المركزي اليوم الأربعاء، رفع سعر الفائدة الأساسي على ودائع الأسبوع الواحد من 1.25% إلى 1.75 %، بمقدار 0.5%.

كما قرر المصرف المركز الإماراتي الإبقاء على السعر الذي ينطبق على اقتراض سيولة قصيرة الأجل من المصرف المركزي من خلال كافة التسهيلات الائتمانية القائمة عند 50 نقطة أساس فوق سعر الأساس.

بينما قرر مجلس إدارة بنك الكويت المركزي قد قرر رفع سعر الخصم بواقع ربع نقطة مئوية من 1.75% إلى 2.00% وذلك ابتداءً من 5 مايو الجارى.

وفى الوقت نفسه، أعلن البنك المركزي السعودي رفع معدل اتفاقيات إعادة الشراء "الريبو" بمقدار 0.5%، من 1.25 إلى 1.75%.

وعن القرار الأمريكى، برفع أسعار الفائدة، والذى تسبب فى حزمة القرارات الدولية المتزامنة، يقول رئيس الاحتياطي الفدرالي الأمريكي جين بأول خلال مؤتمر صحفى، إن الاقتصاد الأمريكي قوى جداً ويستطيع التعامل مع الأوضاع الاقتصادية الصعبة والتأثير قد يكون محدود.

وتوقع باول أن يرتفع معدل التضخم إلى 3% على أساس سنوي هذا العام، لكنه سينخفض ​​بعد ذلك بحدة في عام 2022، فيما أظهر تقرير مؤشر أسعار المستهلكين الصادر يوم الخميس الماضي ارتفاع وتيرة التضخم إلى أعلى مستوى لها في 13 عامًا عند 5%.

إقرأ أيضاً .. «بعد قرار الفيدرالي الأمريكي»...5 دول خليجية تقرر رفع أسعار الفائدة