وزير الطاقة السلوفاكي: حظر واردات النفط الروسية سيدمر اقتصاد أوروبا

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

قال وزير الطاقة السلوفاكي، كارول جاليك، اليوم الأربعاء، إن حظر واردات النفط الروسية سيكون «مدمرا» لاقتصاد أوروبا.
وأوضح الوزير السلوفاكي لمجلة «بوليتكو»، اليوم الأربعاء، حول إمكانية فرض الحظر: "سيدمر ذلك اقتصادنا الأوروبي"، مضيفا أن مثل هذه الخطوة ستضر بشكل كبير إمدادات النفط لدول سلوفاكيا، النمسا، التشيك وأوكرانيا أيضا.
قالت وزيرة الخزانة الأمريكية جانيت يلين، اليوم الأربعاء، إن خطط الاتحاد الأوروبي لقطع واردات النفط الروسية قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية، لكن الولايات المتحدة مصممة على العمل مع أوروبا لضمان الإمدادات المطلوبة.
يعتزم الاتحاد الأوروبي حظر النفط  الخام الروسي خلال الأشهر الستة المقبلة والوقود المكرر بحلول نهاية العام، في إطار جولة سادسة من العقوبات.
ومن ناحية أخرى يعتزم الاتحاد الأوروبي حظر النفط الخام الروسي خلال الأشهر الستة المقبلة والوقود المكرر بحلول نهاية العام، في إطار جولة سادسة من العقوبات.

وقالت رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لاين، اليوم الأربعاء، في تصريحات للبرلمان الأوروبي: "سيكون هذا حظرًا كاملاً على استيراد النفط الروسي والمحمول بحراً وخطوط الأنابيب والخام والمكرر"، مضيفة: "سوف نتأكد من التخلص التدريجي من النفط الروسي بطريقة منظمة، تسمح لنا ولشركائنا بتأمين طرق إمداد بديلة وتقليل التأثير على الأسواق العالمية".
وستمنح المجر وسلوفاكيا، اللتان تعتمدان بشدة على الطاقة الروسية وعارضتا قطعًا مفاجئًا للنفط، إطارًا زمنيًا أطول حتى نهاية عام 2023 لتطبيق العقوبات، وفقًا لأشخاص مطلعين على الأمر، بحسب موقع "بلومبرغ".
وناقش دبلوماسيون من الاتحاد الأوروبي الحزمة السادسة من العقوبات، اليوم الأربعاء، والتي تتطلب الإجماع بين الأعضاء السبعة والعشرين، حيث اعترضت المجر على توقيت التخلص التدريجي من النفط، حيث قال وزير الخارجية بيتر زيجارتو إن الاقتراح الحالي من شأنه أن يقوض أمن الطاقة لديها. في غضون ذلك، تطلب سلوفاكيا من الاتحاد الأوروبي إعفاء لمدة ثلاث سنوات، حسبما قال وزير الاقتصاد ريتشارد سوليك للصحفيين بعد اجتماع حكومي اليوم.

اقرأ أيضا | شركات صينية تبدأ شراء النفط الروسي بخصومات حادة