سعيدة بتنوع أدوارى والتحضير لجزء ثانٍ من «بيت الشدة»

وفاء عامر: دراما رمضان أكدت استعادة قوتنا الناعمة

وفاء ومحمد مهران ومنة عادل فى مشهد من «بيت الشدة»
وفاء ومحمد مهران ومنة عادل فى مشهد من «بيت الشدة»

كتب : عاطف سليمان

مشوار طويل وعامر بالدراما قدمته ومازالت أنها الفنانة وفاء عامر صاحبة الرحلة الفنية التى جمعت فيه بين التليفزيون والسينما والمسرح بقائمة طويلة من الأعمال وقد شاركت ضمن دراما شهر رمضان من خلال أكثر من مسلسل وتنوعت فى أدوارها فى تلك الأعمال بين الشر والكوميديا ودراما الصعيد فى السطور التالية تتحدث حول مشاركتها الرمضانية .


هل خططتى للظهور فى أكثر من عمل خلال رمضان؟ 


- انا سعيدة جداً بمشاركتى  فى مسلسلات «راجعين ياهوى» و«جزيرة غمام» و«بيت الشدة» و«السر»،لقد وافقت على التمثيل فى أكثر من عمل  ولم أكن أعلم بعرضها كلها فى ماراثون رمضان الدرامى ورغم سعادتى بهذه الأعمال إلا أننى لم أخطط ولم أفضل عرض هذه الأعمال فى نفس التوقيت وأنا أشعر بسعادة غامرة  لتأدية أدوار مختلفة عن بعضها البعض، منها الكوميدى  والتراجيدى  وغيرهما وأن سعادتى بالمسلسلات لأنى أعتبرها من الأعمال المهمة التى عرضت خلال أيام الشهر وكل شخصية إضافة لرصيدى.


كيف وجدت ردود الفعل على مسلسل «بيت الشدة» ؟
- الحمد لله ردود الفعل فاقت التوقعات لدرجة المطالبة بجزء ثان من العمل وهو بالفعل ما تم الاتفاق عليه بشكل مبدئى وسيعرض الجزء الثانى قبل نهاية العام وأعتبر أن المسلسل نوعية دراما مختلفة فهو مذج بين الحقيقة والخيال والتاريخ فيحكى العمل عن أيام الشدة المستنصرية والسبع العجاف وكيف مات هذا الشخص أصلان من ألف سنة وعادت روحه تتجسد فى إبنى فى العمل عندما وصل سن الثلاثين وكيف تستطيع شخصية فلك أن تستغل هذه الروح فى السحر الأسود والإتصال بعالم الجن.


ما الذى شجعك للمسلسل؟
- القصة المختلفة والسيناريو الذى كتبه ناجى عبد الله كما أن شخصية فلك مليئة بالشر وهو ما استفزنى لتقديم الحلقات . 


لماذا تحرصين على  التعامل مع جيل الشباب ؟
- الشباب هو المستقبل ولابد أن ننقل لهم خبرتنا ويستفيدوا من وجودنا وكذلك وجودهم معنا سيكون إفادة لنا أيضا وفى»بيت الشدة»حرصت على اختيار 45 وجها جديدا للمشاركة فى العمل والحمد لله كلهم كانوا على قدر المسئولية وقدموا أدوارهم بشكل جيد جدا ويمكن أن يكون عمر ابنى هو الوجه الجديد الذى لم أرشحه للعمل وكان وجوده مفاجأة بالنسبة لى.


 كيف حدث ذلك ؟
- بعد انتهائى من تصوير أحد مشاهدى فى المسلسل طلبت عمر ليوصلنى إلى المنزل لكننى فوجئت به يخبرنى بأنه تعاقد على المشاركة فى العمل وسيقوم انتاج المسلسل بإعادته للمنزل بعد أن ينتهى من تصوير مشاهده وفوجئت أن الانتاج تواصل مع والده واقنعوه بأن يشارك فى العمل وهو ما حدث فعلا وأنا سعيدة بوجوده فى المسلسل وأتمنى أن يكون قد حقق قبولًا من الجمهور.


 ماذا عن مشاركتك فى «راجعين يا هوى» ؟
- يكفى أن أقول أن العمل أحد روائع أسامة أنور عكاشة القيمة الفنية الدرامية التى نفخر جميعا بها فهو لن يتكرر مرة أخرى لذلك كنت سعيدة عندما عرض على المشاركة فى العمل كما أن الكاتب محمد سليمان عبد الملك كتب السيناريو استطاع أن يقدم العمل بطريقته وبروح أسامة أنور عكاشة وأيضا وجود خالد النبوى فى أى عمل درامى فهو شىء يعطى ثقلًا وقوة للعمل فخالد فنان موهوب ومثقف ويحترم زملاءه.


ماذا تقولين عن دورك فى العمل ؟
- جسدت شخصية «يسرية»وهى سيدة شعبية تجمع بين البساطة والانغلاق والتلقائية فى ترديد الكلام دون تفكير وكل ذلك يخرج منها فى شكل كوميدى وهو ما جعلها شخصية ثرية ومغرية بالنسبة لى .  


رغم بطولتك لمسلسل تظهرين فى «جزيرة غمام» فى دور أقل فى المساحة فلماذا ؟
- مسلسل جزيرة غمام»حالة فنية متكاملة فبداية من القصة التى كتبها عبد الرحيم كمال والاخراج المتميز لحسين المنباوى وصولا إلى الفنانين المشاركين فى العمل طارق لطفى وفتحى عبد الوهاب وأحمد أمين ورياض الخولى ومى عز الدين ووجود أى فنان إلى جانب هؤلاء الصفوة هو إضافة وشرف وفى النهاية ما يهمنى ما أقدمه فى الدور دون النظر إلى مساحته . 


ماذا عن طبيعة دورك بالتحديد ؟
- أظهر فى 35 مشهدًا فقط لكن كل مشهد يكون له قيمة ومعنى فأنا أجسد شخصية «هلالة»وهى سيدة صعيدية قوية تتحدث بالحكمة والعدل لا يستطيع أحد أن يمسك عليها غلطة كما يقولون وتضطر للزواج من «العجمى «كبير البلدة فى السر مراعاة لمشاعر ابنها وابنته ووقت أن تجد أن هذا الرجل يرغب فى الزواج عليها تقرر أن تنفصل عنه .


ما شعورك بعد مشاهدة الدراما الرمضانية هذا العام ؟
- أشعر بفخر كبير وأنا أشاهد أعمال زملائى الفنانين وأريد أن أخبرهم أنهم نجحوا فى إعادة القوى الناعمة بهذه العظمة التى يؤدونها على الشاشة.


من أكثر من أعجبك هذا العام من الفنانين ؟
- أنا سعيدة بكل زملائى وبأعمالهم لكن أكثر من أعجبت بهم هذا العام هى نيللى كريم فهى ممثلة موهوبة وتقدم عملًا مهمًا قد يكون له بالغ الأثر فى تغيير الكثير من المفاهيم.


هل يمكن أن تقدمي فوازير على غرار نيللى وشريهان؟
- لا أعتقد أن أحدا يستطيع أن يقترب من منطقة نيللى وشريهان لا وفاء عامر ولا غيرها فأنا أكاد أجزم أننى أجيد كل أنواع الفنون فأنا أمثل وأغنى وأرقص على خفيف لكن أن أقدم عملًا استعراضيًا مثل نيللى وشريهان فهذا مستحيل.

اقرأ أيضا | رمضان 2022 | إبداعات «وفاء عامر».. امرأة وثلاثة وجوه درامية