بحوث البساتين: توصيات للحفاظ على محاصيل الفاكهة من التغيرات المناخية

محاصيل الفاكهة
محاصيل الفاكهة

أصدر معهد بحوث البساتين عدد من التوصيات الفنية الهامة فى ظل التغيرات المناخية التى مرت على محصول الزيتون منها المحافظة على معدلات الرى الموصى بها و يتم الرى فى الصباح الباكر او مساء حتى لاتتعرض الأشجار للعطش مما يؤدى الى تساقط الازهار و العقد الاولي .
- يوصى برش مادة اكاولسين بالكالسيوم بورون
- ضرورة إضافة سلفات البوتاسيوم لمحصول الرمان و التين لتفادي .
تاثير ارتفاع درجات الحرارة على المحصولين لانهما من المحاصيل التى تحتاج الى عدد قليل من ساعات البروده و تمر حاليا بفترة النمو الخضرى و لذلك  فإن إرتفاع درجات الحرارة ليس له تاثير ملحوظ على الأشجار للمحافظة على معدلات الرى الموصى بها و يتم الرى فى الصباح الباكر او مساء حتى لا تتعرض الأشجار للعطش .
  يمكن إتباع بعض الوسائل لتقليل الأضرار التي تحدث لأشجار الموالح نتيجه ارتفاع درجه الحرارة  أثناء التزهير:
ويراعى ضرورة أخذ الاحتياطات اللازمة للتعامل مع الموجات الحارة من خلال ضمان وجود رطوبة أرضية كافية لتعويض النبات من خلال 
إجراء ريات سريعة قبل بدء الموجة الحارة للري بالغمر مع قصر الفترة بين الريات وأن يكون الري في الصباح الباكر فقط والابتعاد تمامًا عن الري وقت الظهيرة أو أثناء النهار ويفضل رش الاشجار بإحدى المركبات التاليه لزيادة قدرتها على تحمل الحراره العاليه .
-رش الأشجار بحمض السالسليك بمعدل 40 جرام / 100لتر حيث يعمل على ايقاف اوتقليل تفاعلات الاكسده المسئوله عن  تحلل وتدهور الانسجه النباتيه وبالتالى رفع كفاءة المناعه الداخليه للنبات.
-رش الاشجار بسليكات البوتاسيوم 400 سم3 / 100 لتر يزيد من سمك الخلايا والمحتوى المائى للنبات وبالتالى فإن رشه يساعد النبات على تحمل موجات الحراره العاليه .
- رش الاشجار بالبرولين 30 جرام /100 لتر لرفع كفاءة المناعه الداخليه للنبات
 رش  الاشجار بالجليسين بيتين بمعدل 200جرام / 100 لتر يشجع  على بناء المواد الفينوليه والسكريات وبالتالى رفع كفاءة المناعه الداخليه للنبات
وبالنسبة لمحصول الموز يجب زيادة معدلات الري بحيث يكون من 3-4 مرات يومياً بمعدل ساعة في كل مرة والبعد عن وقت الظهيرة الرش بسليكات البوتاسيوم قبل الموجه الحارة بيومين اضافة سلفات الماغنسيوم وحمض الهيوميك مع ماء الري.
ويجب اتباع بعض التوصيات الهامة لمحصول المانجو منها الري صباحاً ومساءاً ونجنب الرص وقت الظهيرة ( من 12 ظهراً الي 3 عصراً) ممنوع الرش بالمبيدات عموماً أثناء فترة الموجة الحارة التسميد مع ماء الري بالنترات الرش بسليكات البوتاسيوم قبل الموجه الحارة بيومين إضافة سلفات الماغنسيوم وحمض الهيوميك مع ماء الري.
وبالنسبة لمزارع النخيل يجب انتظام الري وتقليل التسميد الأزوتي عموماً بعد انتهاء الموجة الحارة يجب الرش بالمبيدات ضد الحشرات القشرية والأكاروسات والبياض الدقيقي واللفحة 
العنب أنسب درجة حرارة للتزهير والعقد من 25 – 28 مْ فى حالة إرتفاع درجات الحرارة المفاجىء وغير المعتادة فى هذا الوقت من العام ويتم عمل الأتى تحت ظروف الرى بالتنقيط يتم زيادة معدلات الرى وتقريب الفترة بين الريات عن المعتاد خلال هذه الفترة  وذلك يرجع إلى الأختلاف فى تصريف النقاطات كذلك المسافة بين النقاطات فى خراطيم الرى .
أما بالنسبة للرى الغمر ويتم إعطاء رية على الحامى مساءا مع الرى من خلال عمل أحواض بحيث لا يزيد عدد الكرمات فى الحوض عن 24 كرمة .
بالنسبة للعنب المغطى والذى تجرى عليه العمليات الزراعية بهدف التصدير
 يرجى التهوية بفتح جوانب التكاعيب مساءاً عند إنخفاض درجات الحرارة كذلك زيادة معدلات الرى مساءاً وعموما فى العنب المعامل للتصدير يتم تركيب ترمومتر أسفل التكعيبة وكذلك جهاز قياس الرطوبة أسفل التكعيبة .
كما يرجى أن تتم عمليات مكافحة الآفات فى الصباح الباكر أو بعد الظهر 
بالنسبة لعمليات التوريق وذلك إزالة الأوراق أسفل العناقيد فى الأصناف المتوسطة والمبكرة فى موعد النضج 
يراعى تأخير هذه العملية إلى ما بعد إنحسار الأرتفاع المفاجىء فى درجات الحرارة حتى لاتتعرض العناقيد إلى إرتفاع الحرارة المباشر.

اقرأ أيضا تعرف على جهود معهد بحوث البساتين خلال شهر ابريل 2022