استخراج 1670 بطاقة خدمات متكاملة لطلبة الجامعات «قادرون باختلاف»

طلبة الجامعات «قادرون باختلاف»
طلبة الجامعات «قادرون باختلاف»

بدأت وزارة التضامن الاجتماعى في اتباع اتجاه مختلف عن السياسات التقليدية، بالاهتمام ببناء الإنسان بكل فئاته العمرية حيث قامت بتنفيذ معسكرات لقادرون باختلاف بالإرادة والتحدي بوحدات التضامن داخل الجامعات تحت شعار "قادرون باختلاف". 

وبلغ عدد المستفيدين من المعسكرات والدورات التدريبية والندوات التوعوية بقضايا الإعاقة حوالي 5,600 طالب وطالبة. 

ووصل عدد المعسكرات إلى 17 معسكرًا تضمنت العديد من المسابقات الرياضية والترفيهية التي تم تكييفها للطلاب ذوي الإعاقة مثل كرة الجرس، سباق الكراسي المتحركة، كرة اليد والسلة والتنس، العزف على الآلات الموسيقية والغناء. كما اشتملت الأنشطة على التدريب على الأعمال الحرفية والصناعات اليدوية مثل أعمال الديكوباج، وصناعة الإكسسوار بالمنزل، وعمل الخيامية، وعمل الكروشيه، وغيرها من الحرف ذات الصلة.

ومن جانب آخر، قامت وحدات التضامن بتوفير حوالي 1,700 جهاز تعويضي أو أداة مساعدة للطلاب ذوي الإعاقة بما يشمل كراسي متحركة، وسماعات، وعصا بيضاء، ولاب توب ناطق للمكفوفين.

وقامت وحدات التضامن بتنظيم زيارات للطلاب ذوي الإعاقة وغيرهم من الطلاب إلى مراكز التكوين المهني ومراكز التأهيل بهدف التوعية بخدمات التأهيل المتاحة بالمراكز، بالإضافة إلى تعريف الطلاب من غير ذوي الإعاقة بأسس الدمج والتعامل معهم بصفتهم "قادرون باختلاف"، كما قامت الوحدات باستخراج بطاقة الخدمات المتكاملة وتوجيه الخدمات المساعدة لقرابة 1670 من طلاب الجامعات.

واستفاد حوالي 2400 من الطلاب من ورش العمل والدورات التدريبية التي نفذتها وحدات التضامن الاجتماعي بالجامعات، وشملت وسائل الإسعافات الأولية، مبادئ لغة الإشارة، الشمول المالي وطرق فتح حسابات ببنك ناصر الاجتماعي، المسئولية المجتمعية نحو الأشخاص ذوي الإعاقة، التدريب من أجل التوظيف والدمج في سوق العمل، وغيرها من الموضوعات.

إقرأ أيضا: التضامن: موقع خاص لحصر الأطراف الصناعية والأجهزة التعويضية