14 دولة أفريقية تعتمد على قمح روسيا وأوكرانيا تهددها الحرب

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

تعتمد 14 دولة أفريقية على روسيا وأوكرانيا لتوفير نصف احتياجاتها من القمح، وعلى رأس القائمة تأتي أريتريا (اعتماد بنسبة 100%)، والصومال (أكثر من 90%) ومصر (نحو 75%) وفقا لمنظمة الأغذية والزراعة (الفاو)،

ووفقا لبيانات "بنك التنمية الإفريقي"، تشكّل واردات القمح بالمجمل 90% من تجارة إفريقيا مع روسيا التي تبلغ قيمتها 4 مليارات دولار، ونحو 50% من تجارتها مع أوكرانيا البالغة 4.5 مليار دولار.

ويرى بوبي جوش خبير الملف الافريقي في وكالة انباء بلومبرج ان الحرب القائمة بين روسيا وأوكرانيا جعلت تركيز العالم المتقدم ينصب على أوكرانيا، ما يجعل حصول الأمم الأفريقية على المساعدات الإضافية التي تحتاج إليها بشدة، أمراً مستحيلاً. وليس من المستغرب توقع الاقتصاديين الذين يغطون أفريقيا في البنك الدولي، بمزيد من الاضطرابات المدنية مستقبلاً.

بالإضافة إلى تقليص معروض القمح، تسببت الحرب في زيادة أسعار مجموعة واسعة من السلع الأساسية، ودفعت معدلات التضخم إلى التحليق عالياً، في وقت تحاول فيه الدول الأفريقية التعافي من أزمة اقتصادية استمرت عامين بسبب تفشي جائحة فيروس كورونا.

يمثل ذلك خطراً على الحكومات في مختلف أنحاء العالم النامي، وبشكل خاص في أفريقيا، التي تشهد بالفعل تراجعاً في الديمقراطية وعودة إلى الانقلابات العسكرية.

كذلك، جعلت الحرب القائمة تركيز العالم المتقدم ينصب على أوكرانيا، ما يجعل حصول الأمم الأفريقية على المساعدات الإضافية التي تحتاج إليها بشدة، أمراً مستحيلاً. وليس من المستغرب توقع الاقتصاديين الذين يغطون أفريقيا في البنك الدولي، بمزيد من الاضطرابات المدنية مستقبلاً.

اقرأ أيضا :«صناعة الحبوب»: حافز القمح سيجعل المزارعون يقبلون على التوريد