ألمانيا تستعد لحظر استيراد النفط الروسي وارتفاع أسعار الطاقة

صوره أرشيفية
صوره أرشيفية

أكد وزير المناخ الألماني على استعداد الشعب الألماني لحظر استيراد النفط الروسي في خطوة للحفاظ على الأمن الاقتصادي للبلاد.

وأهاب في الوقت نفسه وزير الاقتصاد الألماني روبرت هابيك المستهلكين لاستمرار ارتفاع أسعار الطاقة. قائلا عقب اجتماع مع اتحادات للشركات المتوسطة في برلين اليوم (الاثنين) «يجب علينا توقع استمرار زيادة الأسعار»، مشيرا إلى أن الدولة ليس بمقدورها امتصاص كافة الارتفاعات في أسعار الطاقة، سواء بالنسبة للشركات أو المستهلكين، وأضاف «هذه هي الحقيقة المرة والقاسية»، وفق وكالة الانباء الالمانية.

وذكر هابيك أن الحكومة أطلقت برامج مساعدات مختلفة مصممة لتأمين السيولة والحفاظ على الشركات في السوق، مبينا «لكن لا يمكن للحكومة الحيلولة دون استمرار ارتفاع الأسعار. هذه الرسالة الصعبة لا يمكنني أن أخفيها عن أي شخص»، موضحا أن هذه الزيادات يجب أن يتحملها الاقتصاد القومي، وقال «دون ذلك لن يمكننا تجاوز الأمر بمرور الوقت».

اقرا ايضا :ألمانيا تخفض معدل نموها خلال عام 2022 إلى 2.2% بسبب الحرب الروسية

وأشار الوزير إلى أن معظم الشركات لديها عقود طويلة الأجل، وأن عددا كبيرا من الشركات لن يشعر لذلك بارتفاع الأسعار حتى عام 2023، مرجحا أن أسعار المنتجات لن ترتفع بناء على ذلك إلا بحلول هذا الوقت.

ونوّه هابيك بأنه يتعين إدراك أن مرحلة مصادر الطاقة الأحفورية الرخيصة قد انتهت، موضحا في المقابل أن إشارات الأسعار تساعد أيضا في زيادة كفاءة استهلاك الطاقة.

وتنص حزمة مساعدات مقدمة من الحكومة الاتحادية على برنامج قروض من خلال بنك التنمية الحكومي «كيه إف دابليو» ودعم تكاليف الطاقة للشركات.