أهم الظواهر الفلكية في شهر مايو

صورة موضوعية
صورة موضوعية

 

 

يشهد شهر مايو الجاري، عددًا من الظواهر الفلكية الفريدة، منها تساقط الشهب، والقمر غير المعتاد، و ظاهرة ما تعرف بالاقتران الكوكبي.

 

وقد بدأ تقويم الأحداث الفلكية لشهر مايو، يوم الأحد 1 مايو 2022 الساعة 4:00 مساءً - بتساقط شهب Eta Aquarids ، والتي ستبلغ ذروتها ليلة الخميس المقبل، 5 مايو، وحتى الساعات الأولى من يوم 6 مايو، حيث سيتساقط ما بين 10 إلى  30 نيزكًا عابرين سماء الأرض في الساعة الواحدة، وأفضل وقت للرصد والمشاهدة، يكون بين الثالثة صباحا، والخامسة صباحا، من يوم الجمعة القادمة.

 

الحدث الثاني المرتقب هو رؤية خسوف كلي للقمر، وهذا الحدث سيكون مرئيًا لسكان أمريكا الشمالية، في ليلة 15 إلى 16 مايو، حين يعبر نجمنا القمري ظل الأرض.

 

وعند حدوث الخسوف الكلي للقمر، سيتخذ القمر لونًا برتقاليًا أحمر، ومن هنا أطلق عليه لقب "قمر الدم"، وتفسر هذه الظاهرة بحقيقة أنه عند دخول ظل الأرض، فإن الضوء المنبعث من الشمس لم يعد يذهب مباشرة إلى القمر.

اقرأايضا:«ليس له تأثير سلبي».. اقتران القمر بكوكب الجمال اليوم في مشهد بديع بسماء مصر

هذا ومن المتوقع أيضًا، حدوث خسوف كلي ثانٍ للقمر هذا العام، وذلك في شهر نوفمبر، وسيكون مرئيًا أيضًا في أمريكا الشمالية.

 

وأخيرًا ، سينتهي شهر مايو بلقاء بين كوكبي المريخ والمشتري، حيث ستظهر هذه الصور قريبة بشكل خاص في وقت مبكر جدًا من صباح يوم 29 مايو، وسيكون أفضل وقت لرؤية الاقتران حوالي ساعة قبل شروق الشمس.

 

 

    
    
    

 

 

 
 
 

احمد جلال

محمد البهنساوي