عاجل

«بيلوسي» تزور أوكرانيا.. وتؤكد: سنكون بجانبكم حتى انتهاء القتال

زيلينسكى أثناء استقباله لبيلوسى
زيلينسكى أثناء استقباله لبيلوسى

التقت رئيسة مجلس النواب الأمريكى  نانسى  بيلوسى  أمس الرئيس الأوكرانى  فولوديمير زيلينسكى فى  كييف، وذلك فى  إطار زيارتها إلى أوكرانيا مع وفد من الكونجرس الأمريكى. وذكر بيان صادر عن الوفد الأمريكى  أن الزيارة وجهت «رسالة مدوية ولا لبس فيها إلى العالم بأسره مفادها أن الولايات المتحدة تقف بجانب أوكرانيا».

وأضاف البيان، أن «دعمًا أمريكيًا إضافيًا فى  طريقه» إلى كييف. وقالت بيلوسى  «لدينا قناعة بأننا نزوركم لنقول شكرا لقتالكم من أجل الحرية.. تخوضون معركة من أجل الجميع. التزامنا هو أن نكون بجانبكم حتى ينتهى  القتال».


 من جانبه، كتب زيلينسكى فى  تغريدة «شكرا للولايات المتحدة للمساهمة فى  حماية سيادة دولتنا ووحدة أراضيها» ونشر فيديو ظهر فيه محاطا بحراس مسلحين لدى استقباله بيلوسى  والوفد الأمريكى  أمام مقر الرئاسة فى  كييف. وأكد زيلينسكى  أن «الولايات المتحدة هى  من الأطراف الداعمة الرئيسية لأوكرانيا فى  مواجهة العدوان الروسى». 


وجاءت الزيارة بعد أسبوع على زيارة إلى كييف قام بها وزير الخارجية الأمريكى  أنتونى  بلينكن ووزير الدفاع لويد أوستن أعلنا خلالها العودة التدريجية للوجود الدبلوماسى  الأمريكى  إلى أوكرانيا ومساعدة إضافية مباشرة وغير مباشرة تزيد عن 700 مليون دولار.

 وأجرى بلينكن مساء أمس الأول اتصالًا هاتفيًا مع نظيره الأوكرانى ديمترى كوليبا ناقشا خلاله شروط عودة الدبلوماسيين الأمريكيين بالإضافة إلى مساعدة مالية لكييف بقيمة 33 مليارًا. وقال كوليبا فى تصريحات لوكالة «شينخوا» الصينية إن بلاده تدرس إمكانية الحصول على ضمانات أمنية من الأعضاء الدائمين فى  مجلس الأمن الدولي، بما فى  ذلك الصين. وأضاف «لن يتغير الوضع الأمنى  فى  أوروبا بشكل جدى  إلا بعد أن تظهر روسيا أنها لا تنوى  خلق تهديد للقارة وتؤكد وعودها بالأفعال، وبعد انسحاب قواتها من الأراضى  الأوكرانية». 


من جهة أخرى، ألمح رئيس مجلس النواب الروسى  (الدوما) فياتشيسلاف فولودين أمس إلى إمكانية مصادرة أصول بعض الدول التى  تعتبرها معادية لها فى  روسيا، ردا على اقتراح الإدارة الأمريكية بتصفية الأصول المصادرة من الأثرياء الروس وتحويل العائدات إلى أوكرانيا.


ميدانيا، أعلنت وزارة الدفاع الروسية أمس نجاح قواتها فى  إسقاط مقاتلتين أوكرانيتين فوق خاركيف. وأكدت الوزارة تدمير مدرج مطار أوديسا، ومخازن أسلحة قدمتها من الولايات المتحدة ودول أوروبية بصواريخ عالية الدقة.

وقال الجيش الروسى  إنه تمكن من تدمير منظومتى  دفاع جوى  أوكرانيتين من طراز «إس-300» فى  زابورجيه وأرتيموفسك. كما أعلنت مقتل نحو 200 عنصر أوكرانى.


كما ذكرت الوزارة، أن القوات الأوكرانية قصفت قرى فى  منطقة خيرسون مما أسفر عن سقوط قتلى وجرحى من المدنيين.

اقرأ ايضا

 وزير الخارجية الأوكراني: اقترحنا على الصين أن تصبح ضامنا لأمننا