أهم الظواهر والأحداث الفلكية لشهر مايو 2022

صورة موضوعية
صورة موضوعية

نشر الدكتور أشرف تادروس، رئيس قسم الفلك السابق، بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، أهم الأحداث الفلكية لشهر مايو 2022.

وقال تادرس، عبر صفحته على موقع التواصل الاجتماعي «فيس بوك»: «يرجى الوضع في الاعتبار أن جميع مشاهدات الظواهر والأحداث الفلكية تتطلب صفاء الجو وخلو السماء من السحب والغبار وبخار الماء».

ولخص «تادرس الأحداث الفلكية» خلال شهر  في عدد من الظواهر هي:

اقرأ أيضا: يستمر 4 ساعات.. كسوف جزئي للشمس في هذه المناطق اليوم


ويظل ظهور الكواكب الأربعة الزهرة والمشترى والمريخ وزحل مرئيا كل يوم فجرًا طوال شهر مايو، ويلاحظ تقارب كوكبي الزهرة والمشتري في السماء منذ 29 أبريل وحتى 1 مايو، ثم يتبادلان أماكنهما مع الابتعاد التدريجي عن بعضهما البعض بدأ من 2 مايو .


2 مايو - القمر وعطارد
يقترن هلال القمر مع كوكب عطارد ، ويمكن رؤية هذا المشهد بعد غروب الشمس مباشرة حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما في 8:05 مساء تقريبًا.

6 مايو - القمر وبولوكس
يقترن القمر مع النجم بولوكس (بيتا برج الجوزاء/ التوأم) في هذا اليوم حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما في 11:40 مساء تقريبًا .

6 - 7 مايو
زخة شهب إتا الدلويات Eta Aquarids، وتنتج هذه الشهب عندما تمر الأرض في جزيئات مخلفات مذنب هالي الشهير، وقد سُميت بزخة الدلويات لأن الشهب تظهر كما لو كانت آتية من برج الدلو قرب نجم إيتا (ألمع نجوم برج الدلو)، ولكن يمكن أن تظهر في أي مكان آخر بالسماء، متوسط عدد الشهب المرئية يصل الى 30 شهاب في الساعة، سيغيب القمر في وقت مبكر مساء تلك الليلة تاركا السماء مظلمة تمامًا ولذا فمن المتوقع رؤية عدد كبير من الشهب الخافتة، أفضل مشاهدة تكون من مكان مظلم تماما بعد منتصف الليل بعيدا عن أضواء المدينة بشرط صفاء السماء وخلوها من السحب.

7 مايو - القمر وخلية النحل
يقترن القمر مع الحشد النجمي خلية النحل في برج السرطان، حيث نراهما متجاوران في السماء عند دخول الليل وحتى غروبهما بعد منتصف الليل بعدة دقائق، علما بأن رؤية هذا المشهد يحتاج الى نظارة معظمة أو تلسكوب صغير حيث أن الحشد النجمي خلية النحل لا يُرى بالعين المجردة !

16 مايو - اكتمال القمر (بدر شوال)

يبدو لنا القمر بدرًا في الفترة من 15 إلى 17 مايو حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل، أما ذروة البدر فستكون في 16 مايو، حيث يكتمل قرص القمر تمامًا ويبلغ لمعانه 99.9 %.

 ويُعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية بأسماء تدل على الربيع فيطلقون عليه قمر الزهرة، وقمر الذرة حيث يكون حصاد الذرة في هذا الوقت من العام، وأحيانًا أخرى يطلقون عليه قمر الحليب، ووقت اكتمال القمر هو أفضل وقت في الشهر لرصد التضاريس والفوهات البركانية والحفر النيزكية على سطح القمر باستخدام النظارات المعظمة والتلسكوبات الصغيرة.

16 مايو - خسوف كلي للقمر

لا يحدث كسوف الشمس أبدا إلا إذا كان القمر محاقًا، ولا يحدث خسوف القمر أبدًا إلا إذا كان القمر بدرًا.


وفي هذا اليوم يحدث خسوف كلي للقمر حيث يمر القمر عبر ظل الأرض، وخلال هذه المرحلة يصبح القمر أغمق تدريجيا ثم يتحول إلى اللون النحاسي الصدئ ثم الى اللون الأحمر، سيكون الخسوف مرئيًا في جميع أنحاء أمريكا الشمالية وجرينلاند والمحيط الأطلسي وأجزاء من أوروبا الغربية وغرب إفريقيا.


 ويمكن رؤية جزء ضئيل جدا من هذا الخسوف في مصر الساعة 4:45 صباحًا حيث يكون القمر في أقصى الغرب أثناء غروبه وقبل شروق الشمس مباشرة، ولكن الجزء الأكبر من هذا الخسوف سوف لانراه حيث يكون القمر تحت الأفق.

22 مايو - القمر وزحل
يقترن القمر مع كوكب زحل حيث نراهما متجاوران في السماء في ذلك اليوم منذ شروقهما معًا بعد منتصف الليل بنصف ساعة تقريبا إلى أن يختفيا في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس.

25 مايو - القمر والمشتري والمريخ
 يقترن القمر مع كوكبي المشتري والمريخ في ذلك اليوم منذ شروقهما في الثانية صباحا تقريبا إلى أن يختفي هذا المشهد في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

27 مايو - القمر والزهرة
يقترن القمر مع كوكب الزهرة حيث نراهما متجاوران في السماء في ذلك اليوم منذ شروقهما معا في 3:05 صباحا إلى أن يختفيا في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

27 - 30 - المشتري والمريخ
يعتبر الكوكبين المشتري والمريخ في حالة اقتران (متجاوران في السماء) منذ شروقهما في 1:50 صباحا في هذه الفترة إلى أن يختفيا في زخم الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس، ثم يتبادلان موقعهما في السماء مع الإبتعاد التدريجي عن بعضهما البعض بدأ من 31 مايو.

30 مايو - القمر الجديد (محاق ذو القعدة)

يشرق القمر مع الشمس ويغرب معها في ذلك اليوم حيث يكون وجه القمر المضيئ ناحية الشمس ووجه المظلم أو ظله ناحية الأرض لذلك لن يكون القمر مرئيا في السماء طوال الليل، وهو أفضل وقت لمراقبة الأجرام السماوية الخافتة مثل المجرات والحشود النجمية ونجوم الكوكبات البعيدة.