بوتين يوقع مرسوما يسهل للشركات الأجنبية دفع إمدادات الغاز بالروبل

الرئيس الروسي فلاديمير بوتين
الرئيس الروسي فلاديمير بوتين

وقع الرئيس الروسى فلاديمير بوتين، اليوم الأحد 1 مايو، مرسوما يسهل للشركات الأجنبية دفع إمدادات الغاز بالروبل.
وفي السياق ذاته أوضحت عدد من شركات الطاقة الكبرى بالاتحاد الأوروبي، أن لديها النيه للخضوع لطلب موسكو والرئيس فلاديمير بوتين بالدفع بالروبل مقابل الغاز الروسي، في تحدي صريح للعقوبات التي فرضها الاتحاد الأوروبي على روسيا بسبب العملية العسكرية بأوكرانيا.
ووفقًا لما نشرته صحيفة الديلي ميل البريطانية، الخميس الماضي، فقد طلب بوتين من شركات الطاقة في ألمانيا وأستراليا و سلوفاكيا والمجر بفتح حسابات بنكيه لـ«جازبروم» للدفع لها، وذلك بعد أن أوقفت موسكو إمدادات الغاز لبلغاريا وبولندا لرفضهما الدفع بالروبل.
ولفتت الصحيفة البريطانية إلى أن القرار الروسي تسبب في رفع أسعار الغاز الأوروبي بنسبه وصلت لـ 24% أمس الأربعاء، و 4% أخرى اليوم الخميس.

واتهم الغرب موسكو بمحاولة ابتزاز وزعزعة وحدة الاتحاد الأوروبي بعد الإعلان عن نوايا الشركات برفضها تطبيق العقوبات المفروضة على موسكو.

وقالت شركة الطاقة الروسية العملاقة جازبروم أمس الأربعاء، إنها أوقفت تمامًا إمدادات الغاز إلى بلغاريا وبولندا بسبب عدم سداد البلدين مدفوعات الوقود بالروبل حسبما ذكر موقع قناة cnbc عربية.

وذكرت أن الإمدادات ستتوقف حتى يتم سداد المدفوعات.

ومن جهة أخرى، أظهرت بيانات من شبكة مشغلي خدمات نقل الغاز بالاتحاد الأوروبي، بحسب رويترز، أمس الأربعاء أن إمدادات الغاز الروسية التي ينص عليها عقد يامال إلى بولندا زادت مجددًا بعد نزولها إلى الصفر في وقت سابق.


اقرأ أيضًا: تدمير مستودع للأسلحة الواردة الأمريكية قرب أوديسا الأوكرانية