ماذا بعد استحواذ إيلون ماسك على تويتر| تقرير

صورة موضوعية
صورة موضوعية

في يوم الخميس، 14 أبريل ، أعلن  إيلون ماسك Elon Musk عن عرض لشراء موقع التدوين المصغر تويتر Twitter مقابل 54.20 دولارًا للسهم، وفي 25 أبريل، وافق تويتر Twitter على الصفقة.

وهذه القصة لن تنتهي عند هذا الأمر باستحواذ «ماسك» على تويتر، فمن المرجح أن تمتد خلال الأشهر القليلة المقبلة، وربما لفترة أطول.

ووفقًا لملفات SEC ، باع «ماسك» Musk حوالي 9.6 مليون سهم في شركة السيارات تسلا Tesla، بقيمة حوالي 8.4 مليار دولار، حيث يسعى إلى حشد التمويل لمحاولة الاستحواذ على تويتر Twitter، ما أدى إلى انخفاض سعر سهم تسلا نحو 12 بالمئة في وقت سابق من الأسبوع، لكنه ارتفع بعد ذلك بنحو 3.5 بالمئة.

 

وفي 25 أبريل، وافق مجلس إدارة تويتر Twitter على عرض Musk البالغ 54.20 دولارًا للسهم الواحد، أو 44 مليار دولار، للسيطرة الكاملة على الشركة، وقد كان نفس السعر الذي حدده في عرضه الأولي في 14 أبريل، وعند الانتهاء من الصفقة أصبحت تويتر Twitter شركة خاصة مملوكة للملياردير الأمريكي.

 

وفي 4 أبريل 2022 ، أعلن Elon Musk أنه اشترى 9.1٪ من تويتر Twitter، وأفادت الأنباء حينها بأن أغنى رجل في العالم، أصبح أكبر مساهم في منصته المفضلة لوسائل التواصل الاجتماعي إلى ارتفاع أسعار الأسهم وكثرة الكتابة على موقع تويتر.

 

وشرع ماسك فورًا في التماس اقتراحات حول طرق تحسين تويتر من خلال - وماذا أيضًا - التغريد لاستطلاع رأي، وقد ردت الشركة بعرضه على مقعد في مجلس الإدارة، وهي خطوة كان من شأنها أن تقيده بامتلاك 15 في المائة فقط من الشركة، وفي البداية قال «نعم»، ثم غير رأيه وقال «لا»، وفي هذه الأثناء، تعمق الخبراء بشكل أعمق في سبب مغازلة ماسك لشركة تويتر Twitter وسعيه للاستحواذ عليها والنتائج المحتملة لذلك.

 

وبعد رفض «ماسك» مقعدًا في مجلس إدارة تويتر Twitter، حدَّث ماسك ملفه لدى لجنة الأوراق المالية والبورصات، للإشارة إلى أنه لن يكون لاعبًا سلبيًا في شؤون الشركة. وقد كان هذا هو أول دليل على أنه قد يحاول شيئًا أكثر تأثيرًا من مجرد شراء بعض الأسهم للعمل كعضو في مجلس إدارة تويتر.

 

بعد ذلك أكد «ماسك» على أن تويتر يجب أن يصبح خاصًا حتى يخضع للتغييرات التي يجب إجراؤها، بما يتضمن ذلك ميزة التحرير، و خوارزمية مفتوحة المصدر، واعتدال أقل في السياسات مما عليها التطبيق الآن، وشروط أعلى لإزالة التغريدات المسيئة.

 

وبحسب تقرير نشره موقع «theverge»، ينظر«ماسك» إلى تويتر Twitter على أنه "ساحة العالم الفعلية"، لذا فهو يريد فتح مصدر خوارزمية شركة الوسائط الاجتماعية، كما سيسعى لتأطير محاولة الاستحواذ بأكملها على أنها نوع من الحملات لحماية حرية التعبير، خاصة وأنه معروف بأنه شخص متطرف في حرية التعبير، لذا سيحتاج إلى إقناع المساهمين بأن عرض الاستحواذ الذي يقدمه يصب في مصلحتهم المالية.

 

ويرى التقرير، أن «ماسك» لم يقم بتجميع التمويل لشراء تويتر Twitter لجعله خاصًا ومملوكا به فقط، بل إنه يعمل مع مورجان ستانلي Morgan Stanley وهي مؤسسة خدمات مالية واستثمارية أمريكية متعددة الجنسيات، ويشير التقرير إلى أن لا أحد يستطيع أن يخمن ما إذا كان يستمع «ماسك» إلى نصائح شركة الاستشارات بالفعل أم لا، ولكن يرى المحللون أنه إذا نجح في الضغط على تويتر Twitter لإجراء التغييرات التي يريدها، فقد يتراجع عن خطوات كثيرة كانت مرتقبة منه وتوقعها الخبراء.

 

اقرأ أيضا| مع «هاشتاج الزلة».. ترامب يعود إلى منصته للتواصل الاجتماعي