القوى العاملة في أسبوع | إطلاق الخطة الوطنية لتعزيز المساواة بين الجنسين

 وزير القوى العاملة
وزير القوى العاملة

شهد حصاد الأسبوع الحالي، في وزارة القوى العاملة العديد من الأحداث المهمة خلال الفترة من  22 إلى 28  أبريل 2022- حيث أطلق وزير القوى العاملة ومدير مكتب منظمة العمل الدولية بالقاهرة الخطة الوطنية لتعزيز المساواة بين الجنسين في مجال العمل، وقرر المجلس القومي للأجور بحضور وزير القوى العاملة نموذج موحد لتسجيل طلبات الاستثناءات للحد الأدنى للأجور يطرح على موقع المجلس والقوى العاملة الأسبوع المقبل.

كما بحث التعاون المشترك مع وفد "هواوي مصر" ، ومد أجل استلام المشروعات الانتخابية للمنظمات النقابية، وتدريب 302 سيدة بالقاهرة والفيوم ضمن مشروع النهوض بالمرأة وتنمية قدراتها ، وتوفير 5403  فرص عمل من خلال 98 شركة ومصنع قطاع خاص في 15 محافظة، وتعيين 27610  شباب منهم 392  "قادرون باختلاف" في 7 محافظات، و15 نصيحة لجميع المسافرين إلى الإمارات، واسترداد 35 مليون ليرة لمصري دفعها لاستقدام اثنين من أقاربه للعمل بلبنان .

 وفيما يلي تفاصيل ما جاء بالحصاد الأسبوعي، حيث أطلق وزير القوى العاملة محمد سعفان، وأريك أوشلان مدير مكتب منظمة العمل الدولية في القاهرة، بإحدي الفنادق الكبرى، الخطة الوطنية لتعزيز المساواة بين الجنسين في مجال العمل، وذلك تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء.


.


وعقد المجلس القومي للأجور اجتماعًا برئاسة الدكتورة هالة السعيد، وزيرة التخطيط والتنمية الاقتصادية ورئيس المجلس، وبحضور محمد سعفان وزير القوى العاملة، واللواء خيرت بركات، رئيس الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، والدكتور صالح الشيخ، رئيس الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة، كما حضر الاجتماع عبر الفيديو كونفرانس الدكتورة مايا مرسي، رئيس المجلس القومي للمرأة، وممثلي كل من وزارت التخطيط والتضامن الاجتماعي، وقطاع الأعمال العام، واتحادات الصناعة، والغرف السياحية، والغرف التجارية، والتشييد والبناء، واتحاد العمال، والاتحاد العام لجمعيات ومؤسسات المستثمرين، واتحاد جمعيات المشروعات الصغيرة والمتوسطة، وذلك لمناقشة آليات تطبيق الحد الأدنى للعاملين في القطاع الخاص، ووضع المنشآت المستثناة من تطبيقه، وآلية إخطار المنشآت المتقدمة بنتائج فحص طلباتها .

.

 

وقرر وزير القوى العاملة، مد أجل استلام تقديم مقترح المشروعات الانتخابية للمنظمات النقابية العمالية للتصنيفات النقابية لـ 15  في المرحلة الأولى إلى 24 أبريل الجاري، والتصنيفات النقابية لـ 14 في المرحلة الثانية إلى تاريخ ٩ مايو ٢٠٢٢ ، على أن يسري ذلك على ممثلي العاملين في مجالس إدارة الوحدات التابعة للقطاع العام وقطاع الأعمال العام الخاضعة لأحكام القانون رقم (18) لسنة 2018 .

كما بحث وزير القوى العاملة، بمكتبه بديوان عام الوزارة، و"مابن" المدير العام وعضو مجلس إدارة شركة هواوي تكنولوجيز مصر، والوفد المرافق له، سبل تقدم الأعمال التنسيقية والتعاونية مع الوزارة وسبل تطويرها الفترة المقبلة .

كما وجه وزير القوى العاملة، رسالة بمناسبة اليوم العالمي للسلامة والصحة المهنية قال فيها: إن جائحة فيروس كورونا ( كوفيد - 19) التي اجتاحت العالم منذ سنتين ومازالت حتى الآن، وتركت أثارها الاقتصادية والاجتماعية بصمات عميقة على العاملين في جميع القطاعات الاقتصادية، وفي الاقتصاد غير المنظم، والانخفاض غير المسبوق في النشاط الاقتصادي وساعات العمل، ما هي إلا رسالة للبشرية توضح للجميع الدور الحاسم لأنظمة الصحة والسلامة المهنية، والحاجة لبناء نظام صحة وسلامة مهنية قوي ومرن في آن واحد لحماية العمال وأسرهم والمجتمع ككل، في الطوارئ والأزمات.


 .


كما هنأ وزير القوى العاملة، الفريق أول محـمد أحمد زكي القائد العام للقوات المسلحة  وزير الدفاع والإنتاج الحربي بمناسبة الذكرى الأربعين لعيد تحرير سيناء.

كما تقدم بأخلص التهاني لرجال القوات المسلحة البواسل الذين سطروا بطولات خالدة في تاريخ الدولة المصرية بحروف من ذهب، وقدموا تضحيات جمة من أجل إعلاء راية الوطن، فكانوا خير قدوة للبسالة والنضال.

وتمكنت وزارة القوى العاملة من خلال نشرة التوظيف التي تصدرها نصف شهرية من توفير 5403  فرص عمل للذكور والإناث، منها "قادرون باختلاف" في جميع التخصصات والقطاعات الوظيفية المختلفة، بأجور مجزية تصل إلى 12 ألف جنيه في بعض المهن وطبقا لخبرة المتقدم، فضلا عن التأمين الصحي والاجتماعي، وذلك من خلال 98  شركة ومصنع قطاع خاص في 15 محافظة لشغلها خلال شهري أبريل ومايو 2022.

كما وجّه وزير القوى العاملة، مديري مديريات القوى العاملة ومكاتبها في المحافظات، بمتابعة تنفيذ إجازة مدفوعة الأجر، اليوم الاثنين 25 أبريل 2022، التي أُعطيت للعاملين في القطاع الخاص بالشركات والمصانع، وذلك بمناسبة يوم شم النسيم وعيد تحرير سيناء.


ونظمت مديرية القوى العاملة بالغربية ورشة عمل بعنوان "المرأة العاملة .. نبض التنظيم النقابي" ،  وذلك بمقر نادى نقابة النقل البري بالمحلة الكبرى، بحضور ياسر عيد وكيل المديرية، والسيد الشرقاوي مدير منطقة عمل المحلة الكبرى، وزاهية السبخي مدير إدارة المرأة بالإسكندرية، ومجموعة من السيدات العاملات أعضاء اللجان النقابية العمالية بشركة مصر للغزل والنسيج، وتعاون غزل المحلة الكبرى، والإصلاح الزراعي، وتفتيش الري، وموظفات مجلس مدينة المحلة الكبرى، وموظفي مكاتب البريد المصري .


كما شمل حصاد الأسبوع تعيين 27610  شباب منهم 392  "قادرون باختلاف" في 7 محافظات ، وصرف منح للرعاية الاجتماعية والصحية للعمالة غير المنتظمة المسجلة بمديريات القوى العاملة بمحافظة الإسماعيلية ، والجيزة ، والإسكندرية ، ومطروح ، والقاهرة ، والسويس ، والقليوبية ،  بلغت مليون و 39 ألفاً  و 813 جنيهاً، والتفتيش على 2765 منشأة لتطبيق أحكام القانون، فضلاً عن استخراج  9153  شهادة قياس مستوى المهارة ، ورخصة مزاولة الحرفة لـ 9153  عاملا.

وامتد الحصاد ليشمل نجاح مكتب التمثيل العمالي، التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالعاصمة اللبنانية بيروت، في الزام مواطن لبناني يدعي"ب.ل.أ"  بدفع 35 مليون ليرة لبناني ، بما يعادل مبلغ 4000 دولار كان قد حصل عليها من المصري  "أ.ف.أ.أ" لغرض استقدام اثنين من أقاربه للعمل فى لبنان.