هند صبري: «فضل ونعمة» تجربة استثنائية

هند صبرى
هند صبرى

وصفت النجمة هند صبرى فيلم «فضل ونعمة» للمخرج رامى إمام بأنه «كوميديا عائلية راقية مليئة بالمفاجآت».


وعن أسباب قبولها المشاركة فى الفيلم قالت: «الفيلم استثنائى ومميز سواء من ناحية القصة أو السيناريو وطاقم العمل فمثلا أعود مجددا للعمل مع النجم ماجد الكدوانى والذى سعدت جدا بالعمل معه من قبل فى فيلم «أسماء» للمخرج عمرو سلامة، كما أعتز بتعاونى مع المخرج رامى إمام والذى له رؤية متميزة وأعتبر العمل معه تجربة فنية ثرية».


وعن موعد عرض الفيلم، قالت :«لا أعرف حتى الآن ولكن من المفترض أن تحدد الشركة المنتجة موعد العرض الفترة القادمة».


من ناحية أخرى كشفت هند صبرى عن ثمار الجهود المبذولة لبرامج التكيف مع التغير المناخى فى مصر والتى تشارك فيها بنشاط بصفتها سفيرة للنوايا الحسنة لبرنامج الغذاء التابع للأمم المتحدة وقالت: «هناك تعاون مثمر وبناء بين الحكومة المصرية وبرنامج الأغذية العالمي.


وقد قمت بزيارة للأقصر وأسوان مؤخرا ورأيت الجهود الحقيقية المبذولة والمتكاتفة لدعم المزارعين من أصحاب الحيازات الصغيرة فى صعيد مصر».


وعما إذا كان من الممكن أن تشارك فى عمل فنى سواء تسجيليًا أو دراميًا عن مشكلات تغير المناخ، قالت :«لا يمكننى أبدا أن أدخر أى جهد وأقدم كل ما يمكننى تقديمه بصفتى فنانة وإنسانة وجهودى دائما هى تأكيد لشعورى الدائم بأننا نحن معا فى مواجهة التحديات التى تقابلنا كل يوم فتغير المناخ يهدد مستقبل أمننا الغذائى والمائى لهذا يجب أن نقف سويا ونعمل سويا لأن كل منا له دور سواء أفرادًا أو جماعات أو حكومات».


وعن ما إذا كانت جهود هذه البرامج مجدية فعلا، قالت :»يساعد البرنامج فى تقديم التقنيات الحديثة للزراعات المختلفة وتطوير البنى التحتية للرى وموارد الكهرباء لمساعدة المزارعين على زيادة الأرباح و تخفيض التكاليف فمثلا يقوم المزارعون أصحاب قطع الأراضى الصغيرة بدمج أراضيهم سويا بحيث يشترك كل 5-10 مزارعين متجاورين فى زراعة أراضيهم وبذلك أصبح بإمكان المزارعين زيادة مساحة الأرض المزروعة بنسبة 20-25 % مما يؤدى إلى زيادة الإنتاج بنسبة 60 % من خلال استخدام بذور متنوعة عالية الجودة بإمكانها تحمل درجات الحرارة المرتفعة».


وأكملت: «وأما فيما يتعلق بتعزيز استخدام المياه، فقد أسهم برنامج الأغذية العالمى فى التبطين الأسمنتى لبعض قنوات المياه و فى بناء محطات بدلًا من السولار، وقد أدت هذه التحسينات إلى تقليل تكاليف الطاقة الشمسية لتشغيل مضخات المياه العاملة بالكهرباء للمزارعين و استخدامهم للمياه بنسبة 35٪ «.


وعن جهود الحكومة المصرية فى نفس الملف، قالت هند صبرى :» كنت سعيدة جدا حينما زرت مركز الإنذار المبكر المدعوم من قبل برنامج الأغذية العالمى، والذى تديره وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، وجمعيات التنمية المجتمعية، وهذا المركز يوفر نظام الإنذار المبكر وتقديم المعلومات والنصائح للمزارعين حول كيفية حماية المحاصيل وتقليل الخسائر ومساعدتهم للاستعداد للتغيرات المناخية المفاجئة».


وأضافت قائلة: «والحقيقة أن جهود الحكومة متواصلة حيث ستنظم مصر مؤتمر الأمم المتحدة الـ 27 لتغير المناخ فى نوفمبر القادم فى شرم الشيخ».


وعن أحوال المزارعين، قالت: «إن استخدامهم للأساليب المختلفة لتجهيز المنتجات الزراعية من أجل التخزين الجيد قد أتاح لهم مثلا بيع منتجاتهم بأسعار أفضل وكما سمعت منهم فإن مثل هذه التدخلات قد أسهمت فى ارتفاع دخل المزارعين بنسبة 30 % مما سمح لهم بتلبية الاحتياجات الأساسية من الغذاء والصحة والسكن والتعليم لهم ولأطفالهم».

وعن القادم قالت: «انتظر عرض الفيلم وأتمنى أن ينال إعجاب الأسرة المصرية».

اقرأ أيضاً| توقف تصوير فيلم «فضل ونعمة».. والسبب «هند صبري»