جولة لـ«بايدن» في آسيا لتعزيز قمة «كواد» ضد الصين.. وبكين تحذر واشنطن

جو بايدن
جو بايدن

واشنطن- وكالات الأنباء


أعلن البيت الأبيض عن زيارتين مقررتين للرئيس الأمريكى جو بايدن، إلى كوريا الجنوبية واليابان خلال الفترة بين 20 و24 مايو القادم.

وقالت المتحدثة باسم البيت الأبيض، جين بساكى، إن الجولة ستدعم تعزيز التزام إدارة بايدن الراسخ بالحرية والانفتاح على منطقة المحيطين الهندى والهادئ وتحالفات المعاهدة الأمريكية مع كوريا الجنوبية واليابان».

ومن المتوقع أن يزور بايدن كوريا الجنوبية، ثم يتوجه إلى اليابان لحضور قمة التحالف الرباعى للحوار الأمنى «كواد». ويسعى التحالف الأمنى الى مواجهة توسع نفوذ الصين فى منطقة آسيا والمحيط الهادئ.


وفى سياق متصل، قالت بريطانيا إنه يجب على حلف شمال الأطلنطى (الناتو) أن يجعل حماية تايوان جزءا من مهامه فى إطار ضمان الأمن العالمى، بما فى ذلك أمن منطقة المحيطين الهندى والهادئ..

ونقلت صحيفة «بوليتيكو» الأمريكية عن وزيرة الخارجية البريطانية ليز تروس، خلال مأدبة عشاء فى لندن، إن بلادها ترفض الاختيار الخاطئ بين الأمن الأوروبى الأطلنطى وأمن المحيطين الهندى والهادئ لصالح «الناتو العالمى».


وأضافت: «ما أعنيه هو أن الناتو يجب أن تكون لديه نظرة عالمية، وعلى استعداد لمواجهة التهديدات العالمية. نحن بحاجة إلى منع التهديدات فى منطقة المحيطين الهندى والهادئ، والعمل مع حلفاء مثل اليابان وأستراليا لضمان حماية المحيط الهادئ».


فى المقابل، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية، وانج ون بين، إن مبدأ صين واحدة يعد ركيزة للسلام والاستقرار عبر مضيق تايوان..

وحث وانج الغرب ولاسيما الولايات المتحدة على عدم الاستهانة بقوة وعزيمة وتصميم وقدرة 1.4 مليار صينى فى الدفاع عن سيادة البلاد ووحدة وسلامة أراضيها، مشيرا إلى أن نقض الالتزام بمبدأ صين واحدة سيدفع تايوان نحو اتجاهات خطرة وسيكلف الولايات المتحدة نفسها ما لا تطيق.


وكان وزير الخارجية الأمريكى أنتونى بلينكن قد صرح قبل يومين بأن «حكومة الولايات المتحدة مصممة على التأكد أن تايوان من حقها استخدام جميع الوسائل اللازمة للدفاع عن نفسها ضد أى عدوان محتمل».
 

إقرأ أيضاً|بايدن يطرح مبادرة تتيح استخدام الأموال الروسية المصادرة لصالح أوكرانيا