آخر تطورات مرض الكبد الغامض في أوروبا.. يصيب الأطفال فقط

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

تلقت منظمة الصحة العالمية تقارير عن إصابة 170 طفلا على الأقل في 11 دولة من «التهاب الكبد الغامض» الذي تفشى بصورة سريعة وأصاب الأطفال في أوروبا وأمريكا، وأشارت مديرة الإصابات السريرية والناشئة في وكالة الأمن الصحي في المملكة المتحدة، ميرا تشاند، إن الحالات الخمس الأولى أبلغ عنها في اسكتلندا في 31 مارس، من قبل «أطباء مخضرمين»، مدركين أنهم كانوا يرون شيئا غير عادي.

احتلت إسبانيا ثاني أكبر عدد من الحالات، حيث بلغ 13 حالة، تليها إسرائيل 12 حالة والولايات المتحدة بـ 9 حالات، بينما تم تسجيل أعداد صغيرة أيضا في الدنمارك وأيرلندا وهولندا وإيطاليا والنرويج وفرنسا ورومانيا وبلجيكا.

وعانى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من شهر إلى 16 عاما من هذا المرض الغامض، لكن معظم الحالات تقل أعمارهم عن 10 سنوات، وكثير منهم دون سن الخامسة وكانت الغالبية العظمى في السابق بصحة جيدة، وقبل أن تظهر على الأطفال علامات التهاب الكبد الحاد، ظهرت عليهم أعراض تشمل اليرقان والإسهال والقيء وآلام في البطن.

وأشارت منظمة الصحة العالمية إن فيروسات Adenovirus وهي فيروسات شائعة تسبب مجموعة من الأمراض مثل نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والإسهال، ولكنها لا تؤدي في الغالب إلى مرض خطير اكتشفت في 74 حالة.

وقالت تشاند إنه عثر على الفيروس الغدي في 75% من المرضى في المملكة المتحدة، و"الفرضية الرئيسية" كانت مزيجا من فيروس غدي طبيعي إلى جانب عامل آخر جعله أكثر شدة.

وقالت تشاند إن معدلات فيروسات Adenovirus في المملكة المتحدة تراجعت خلال المراحل الأولى من الوباء، لكنها ارتفعت بشكل كبير فوق المستويات السابقة منذ رفع الإجراءات، وأوضحت منظمة الصحة العالمية إنه تم تسجيل "زيادة غير متوقعة" في حالات الاصابة حول العالم.

وقالت تشاند إن الأسباب المحتملة الأخرى للسلالة غير المعروفة يمكن أن تكون مزيجا من الفيروسات الغدية و"كوفيد"، أو مرتبطة بعدوى سابقة لـ"كوفيد"

 ، وهناك بعض العلامات التي تؤثر على البطن وتسبب القيء والإسهال، ولكن صرح خبراء الصحة بأن الفيروسات الغدية تصيب بطانات أنسجة الجهاز التنفسي والعينين والأمعاء والمسالك البولية والجهاز العصبي، وذلك وفقا لما نشرها موقع ذا صن.

ومن ابرز أعراض الأصابة بمرض التهاب الكبد الغامض الجديد، البول الداكن، وبراز شاحب رمادي اللون، والشعور بحكة في الجلد، واصفرار العين والجلد، الشعور بآلام العضلات والمفاصل، الشعور بحرارة عالية.

اقرأ أيضا: «الصحة» تعلق على ظهور التهاب كبد وبائي غامض في بعض الدول

الشعور بالتعب على غير العادة طوال الوقت، الشعور بفقدان الشهية، والشعور بآلام في البطن.