بيلاروسيا: مستعدون لتزويد موسكو بأي معدات في ظل انسحاب الشركات الغربية

ألكسندر لوكاشينكو
ألكسندر لوكاشينكو

أعلن الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو أن بلاده مستعدة لتزويد روسيا بأي معدات خاصة في ظل انسحاب عدد من الشركات الغربية من السوق الروسية. 

وقال لوكاشينكو في تصريح، اليوم الخميس 28 إبريل، خلال اجتماعه مع حاكم منطقة فورونيج الروسية ألكسندر جوسيف نقلتها وسائل إعلام روسية، "إن الشركات البيلاروسية مستعدة لتزويد روسيا بأي معدات خاصة في ظل انسحاب الشركات الغربية من البلاد". 

وأعرب عن ثقته بأن جمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق الأخرى ستنضم إلى اتحاد بيلاروسيا وروسيا، مشيرا إلى أن مينسك وموسكو تبنيان تحالفًا يضم دولتين سيادتين وقد ترغب جمهوريات أخرى من الاتحاد السوفيتي السابق بالانضمام إليه في المستقبل.

اقرأ أيضًا: جونز هوبكنز: إصابات كورونا بالعالم تصل لـ511.7 مليون 

وفي 19 مارس، قال الرئيس البيلاروسي ألكسندر لوكاشينكو، إن روسيا ليست مجرد حليف لبيلاروسيا فنحن شعوب من نفس الجذور وكيان واحد في المجالين الاقتصادي والعسكري.
وبحسب وكالة "بيلتا" البيلاروسية الرسمية، أكد لوكاشينكو بتصريحات في مقابلة مع قناة تي بي إس اليابانية، وجود أقرب العلاقات الحليفة مع روسيا.
وأضاف: نحن نظام لا ينفصل عمليا من الناحية الاقتصادية، ولدينا سوق واحد نقوم بتوريد نصف منتجاتنا إلى روسيا، هذا هو سوقنا الرئيسي.
وتابع "بيلاروسيا وروسيا هما عمليًا وحدة واحدة في الإنتاج والاقتصاد والمبيعات وسوق واحدة وعسكريًا، لدينا بشكل عام مجموعة واحدة من القوات المسلحة، أي أننا مرتبطون ارتباطًا وثيقًا.
وحول العملية العسكرية الخاصة التي تقوم بها روسيا لحماية دونباس قال لوكاشينكو: "لا ينبغي أن تمتلك كييف أسلحة نووية تهدد روسيا "، مشيرا إلى أن "الوضع في أوكرانيا يتحكم فيه ممثلو الغرب والولايات المتحدة الموجودون في كييف".
وأعرب لوكاشينكو عن استيائه من حقيقة انضمام اليابان إلى العقوبات الغربية ضد بيلاروسيا"، واصفا "الأسلحة السيبرانية بأنها أكثر خطورة من الأسلحة النووية".
وأكد لوكاشينكو على أنه واثق من أن الأعمال العدائية في أوكرانيا ستنتهي بسرعة كبيرة، وأنه سيحاول فعل كل شيء لإنهاء الصراع في أوكرانيا".