أبرزها السنونو.. موسم الطيور المهاجرة في مصر أبريل ومايو

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

في فصل الربيع مع بداية شهر أبريل، تزور مصر طيور السنونو أو الخطاف الصغير أحد الطيور المهاجرة بأعداد كبيرة، وذلك استعدادًا لبدء موسم التكاثر ووضع البيض داخل بيئات محمية الزرانيق المتنوعة، والواقعة بمحافظة شمال سيناء.

ويحصر طائر السنونو أو الخطاف الصغير كما يطلق عليه أحيانًا، The little tern، من شهر أبريل حتى نهاية شهر سبتمبر بالبقاء في محيمة الزرانيق، حيث يمكث ببيئات المحمية حتى تكتسب صغارها القدرة على الطيران.

وتعتبر محمية الزرانيق من الأماكن الهامة التي يستخدمها هذا الطائر في التكاثر ووضع البيض حيث تعتبر بيئة السبخات وبيئة الجزر من البيئات الهامة لوضع البيض.

اقرأ أيضا| إنقاذ كلب بطريقة بطولية يشعل «تويتر»

وفي شهري مايو ويونيو تبدأ طيور السنونو التعشيش في هذا التوقيت، ومن سلوكياتها قبل التزاوج تجمعها على السواحل الرملية والجزر بأعداد كبيرة حيث تقوم الذكور بالتراقص وتقديم الغذاء للأنثى، بعدها تنتقل إلى موقع التعشيش على الجزر لتضع الأنثى البيض والذي يكون عادة من بيضتان إلى ثلاث بيضات.

ويحتضن طائر السنونو أو الخطاف الصغير البيض من قبل الزوجين لمدة تتراوح بين 26 إلى 30 يومًا، بعدها تغادر الصغار العش وعمرها أيام حيث تتجمع بمنطقة بالقرب من الماء ويبقى معها أحد الوالدين بينما الآخر يقوم بجلب الغذاء.

وتصل أفراخ طيور السنونو لسن الطيران وعمرها ما بين 30: 35 يومًا، وتبقى الصغار مع والديها لمدة تصل إلى 5 أشهر، بينما تصل لسن البلوغ وعمرها نحو سنتين، وذلك وفقًا للدكتور باسم ربيع، مدير محمية الزرانيق بشمال سيناء.