دعم الاقتصاد والمواطن وحوار وطني.. رسائل هامة وجهها الرئيس خلال إفطار الأسرة المصرية

الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية
الرئيس عبد الفتاح السيسى رئيس الجمهورية

اتخذ الرئيس عبد الفتاح السيسى مجموعة من القرارات المهمة، وأعلن عنها خلال إفطار الأسرة المصرية.

وكشف الرئيس عن تكليف إدارة المؤتمر الوطنى للشباب لإدارة حوار سياسي مع كل القوى بدون استثناء ولا تمييز، ورفع مخرجات هذا الحوار لرئيس الجمهورية شخصيا، كانت القرارات الهامة التى اتخذها الرئيس بمثابة رسائل واضحة.

رسائل اقتصادية
وكانت أولى الرسائل، جائت عبر تكليف الحكومة بعقد مؤتمر صحفي عالمي لإعلان خطة الدولة المصرية للتعامل مع الأزمة الاقتصادية العالمي، في مكاشفة توضح طريق الدولة الاقتصادي خلال الفترة المقبلة.

أما عن الرسالة الثانية فكانت للفلاح المصري، والتي تمثلت في قرار تكليف الحكومة وكافة الأجهزة المعنية بتعزيز كافة أوجه الدعم المقدم لمزارعي القمح في مصر بزيادة المحفزات المقدمة للمزارعين سواء كانت مادية أو خدمية، والتى تعود على المزارعين بشكل كبير.

كانت الرسالة الثالثة تحوي مضمونا مهما وهو أن المرحلة القادمة ستشهد دعما مضاعفا للقطاع الخاص للاضطلاع بدوره في تنمية الاقتصاد مع وضع كافة الإمكانيات الممكنة لتوفير البيئة اللازمة لتحقيق ذلك.

الرسالة الرابعة أكدت على اهتمام الرئيس بدعم القطاع الصناعي، إذ أطلق مبادرة لدعم وتوطين الصناعات الوطنية للاعتماد على المنتج المحلي، وذلك من خلال تعزيز دور القطاع الخاص في توسيع القاعدة الصناعية للصناعات الكبرى والمتوسطة.

العفو الرئاسي
أما عن العفو الرئاسى فكان له نصيب من الرسائل الموجهة من قبل الرئيس، فكانت الرسالة الخامسة خاصة بإعادة تفعيل عمل لجنة العفو الرئاسي التي تم تشكيلها كأحد مخرجات المؤتمر الوطني للشباب على أن توسع قاعدة عملها بالتعاون مع الأجهزة المختصة ومنظمات المجتمع المدني المعنية، معربا عن سعادته بالإفراج عن دفعات من أبناء مصر خلال الأيام الماضية ويؤكد أن الوطن يتسع للجميع وأن الاختلاف في الرأي لا يفسد للوطن قضية.

دعم المواطن
الرسالة السادسة للرئيس السيسي كانت فحواها عن تكليف الوزارات والمؤسسات والأجهزة المعنية باستمرار عمل المعارض التي ساهمت في توفير السلع الأساسية للمواطنين على مستوى محافظات الجمهورية.

أما الرسالة السابعة فوجه الرئيس السيسي بالاستمرار في تقديم كافة السلع الأساسية للمواطنين بأسعار مدعمة وحتى نهاية العام الجاري.

أولويات العمل الوطني 
ووجه الرئيس السيسي فى الرسالة الثامنة بتكليف إدارة المؤتمر الوطني للشباب بالتنسيق مع كافة التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار سياسي حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهنة.

الرسالة التاسعة من رسائل الرئيس السيسي هى رفع نتائج الحوار الوطني إليه شخصياً  ويتعهد بحضور المراحل النهائية منه.

الدين العام والبورصة
والرسالة العاشرة تتضمنت تكليف الحكومة بإعلان خطة واضحة يتم الالتزام بها لخفض الدين العام كنسبة من الدخل القومي.

والرسالة الحادية عشر خاصة بتكليف الحكومة بطرح رؤية متكاملة للنهوض بالبورصة المصرية.

وكلف الرئيس السيسى فى الرسالة الثانية عشرة بتكليف الحكومة بالإعلان عن برنامج لمشاركة القطاع الخاص في الأصول المملوكة للدولة بمستهدف 10 مليارات دولار سنوياً ولمدة 4 سنوات.

كلف الرئيس السيسى الحكومة فى الرسالة الثالثة عشرة بالبدء في طرح حصص من شركات مملوكة للدولة في البورصة المصرية.

والرسالة الرابعة عشرة تضمنت تكليف الحكومة بطرح شركات مملوكة للقوات المسلحة في البورصة قبل نهاية العام الحالي، في تطور جديد لدعم البورصة المصرية.

إغاثة الغارمين
ووجه الرئيس السيسي فى الرسالة الخامسة عشرة باستكمال سداد المديونية الخاصة لعدد من الغارمين والغارمات.

وفى الرسالة السادسة عشر كلف الرئيس السيسى بإجراء حوار وطنى مع كافة القوى السياسية دون استثناء أو تمييز.

اقرأ أيضا: محمد عبد العزيز يعلن عن عفو رئاسي عن بعض المساجين قبل إفطار الاسرة المصرية