دراسة: دهون البطن الضارة مؤشر خطير لقلة النوم

دهون البطن
دهون البطن

توصلت دراسة جديدة إلى أن زيادة خطر الإصابة بالدهون الحشوية الخطرة قد ارتبطت بعدم كفاية النوم.


أفاد بحث جديد من مايو كلينك، أن قلة النوم غير الكافي أدى إلى زيادة بنسبة 9٪ في إجمالي مساحة الدهون في البطن وزيادة بنسبة 11٪ في دهون البطن الحشوية.

توجد الدهون الحشوية في أعماق البطن حول الأعضاء وترتبط بشدة بأمراض القلب والأيض.

وارتبط النوم غير الكافي بزيادة تناول السعرات الحرارية وزيادة طفيفة في الوزن وزيادة كبيرة في تراكم الدهون داخل البطن حتى لدى الشباب الأصحاء والضعفاء نسبيًا، وذلك حسب ما ذكره موقع "dailyrecord".

وأشارت الدراسة، التي نشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، إلى أن قلة النوم "غالبًا ما تكون خيارًا سلوكيًا أصبح أكثر انتشارًا".

يقول الباحثون، إن أكثر من ثلث البالغين في الولايات المتحدة لا يحصلون على قسط كافٍ من النوم بسبب العمل بنظام الورديات والأجهزة الذكية والشبكات الاجتماعية المستخدمة خلال ساعات النوم التقليدية.

بالإضافة إلى ذلك، يميل الناس إلى تناول المزيد من الطعام ولكن دون زيادة النشاط البدني إذا كانوا مستيقظين لفترة أطول.


حتى مع النوم اللحظي، وجد الباحثون أن الدهون الحشوية زادت على الرغم من انخفاض مدخول السعرات الحرارية.

يبدو أن عدم النوم الكافي يعيد توجيه الدهون لتوضع في منطقة البطن الأكثر خطورة.

يقول الدكتور فيريند سومرز، الباحث الرئيسي في الدراسة: "يشير هذا إلى أن النوم غير الكافي هو سبب غير معروف سابقًا لترسب الدهون الحشوية، وأن النوم التعويضي، على الأقل على المدى القصير، لا يعكس تراكم الدهون الحشوية".

وأضاف: "على المدى الطويل، تشير هذه النتائج إلى أن النوم غير الكافي يساهم في انتشار أوبئة السمنة وأمراض القلب والأوعية الدموية والتمثيل الغذائي".

وأضاف الدكتور سومرز أن التدخلات، مثل المزيد من التمارين وخيارات الغذاء الصحي، يجب أن تؤخذ في الاعتبار للأشخاص الذين لا يستطيعون تجنب اضطراب النوم بسهولة، مثل عمال المناوبة.
اقرأ أيضاالتخلص من الكرش في رمضان بطرق فعالة