رئيسة البنك المركزي الأوروبي: رفع الفائدة لن يخفّض أسعار موارد الطاقة

كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي
كريستين لاجارد رئيسة البنك المركزي الأوروبي

أوضحت رئيسة البنك المركزي الأوروبي كريستين لاجارد، أن رفع البنك المركزي الأوروبي لسعر الفائدة لن يخفّض أسعار موارد الطاقة المسبّبة لنصف التضخم في القارة الأوروبية، رغم الضغوط التي تواجهها المؤسسة المالية الأوروبية لرفع أسعار الفائدة حسبما ذكر موقع قناة العربية .

وقالت لاجارد خلال مقابلة مع قناة "سي بي إس" الأميركية، إن "التضخم في أوروبا مرتفع جدا حاليا، 50% منه مرتبط بأسعار موارد الطاقة"، مضيفة أن "حرب روسيا في أوكرانيا رفعت هذه الأسعار بشكل كبير".

وتابعت: "إذا رفعتُ أسعار الفائدة اليوم، لن يُخفض ذلك سعر موارد الطاقة".

وبدأت مصارف مركزية من حول العالم، رفع أسعار الفائدة في مواجهة التضخم، بهدف زيادة تكلفة الائتمان لإبطاء الاستهلاك، وبالتالي تخفيف الضغط على الأسعار.

ودافعت لاغارد مجددا عن الموقف الذي يعتمده البنك المركزي الأوروبي والهادف إلى التراجع التدريجي عن سياسة التكيف التي تهدف إلى دعم اقتصادات منطقة اليورو أثناء الأزمة.

وأضافت لاغارد التي تحضر اجتماعات مالية في واشنطن: "سنقاطع مشتريات الأصول خلال الربع الثالث من العام، مع احتمال كبير أن نفعل ذلك في أوائل الربع الثالث"، مشيرة إلى أنه "بعد ذلك سننظر في أسعار الفائدة وبكيفية رفعها".
وشدّدت على أن السياسات المنفصلة التي تعتمدها كلّ من الولايات المتحدة وأوروبا في مواجهة جائحة كوفيد-19 أدّت إلى طبيعة مختلفة للتضخم على جانبي الأطلسي.

وبلغ التضخم 7.5% في مارس 2022 في منطقة اليورو و8.5% في الولايات المتحدة.

اقرأ أيضًا.. «المركزي الأوروبي» قد ينهي مشترياته من السندات في وقت مبكر من الربع الثالث