«في ذكري تحرير سيناء» .. مجاهدين ضحوا بكل غال ونفيس من أجل هذا الوطن 

الشيخ عبد الله جهامة
الشيخ عبد الله جهامة

تحتفل مصرغدا الاثنين بذكري  تحرير سيناء 25 أبريل من كل عام من الاحتلال الاسرائيلى فقد تم تحرير سيناء من الاحتلال الاسرائيلى فى عام 1982 واكتمل التحرير بعودة طابا عام 1989 .

ويكون في مقدمه الاحتفال المجاهدون الذين ضحوا بكل غال ونفيس لتحرير تراب هذا الوطن، ويعد الشيخ عبد الله جهامة، من أوائل المجاهدين الذين قدموا العديد من البطولات على أرض سيناء أثناء فترة الاحتلال الإسرائيلي على هذه البقعة العزيزة من أرض مصر وهو رئيس جمعية مجاهدي سيناء، حيث ولد في قرية المقضبة بوسط سيناء عام 1942م، وعندما حل الاحتلال الإسرائيلي على سيناء نظم الأهالي مجموعات لمحاربة العدو .

وبعد عودة سيناء الحبيبة إلى حضن الوطن تم تكريمه هو وزملاءه المجاهدين من قبل رئيس الجمهورية عام 1982 وتم منحهم نوط الامتياز من الطبقة الأولى تقديرا لدورهم، وفي عام 1987 تأسست جمعية مجاهدي سيناء لخدمة أعضائها البالغين 757 مجاهدا من محافظات شمال، جنوب سيناء، السويس، الإسماعيلية، الشرقية، بورسعيد، البحر الأحمر، القاهرة.

ومن أعضاء منظمة سيناء العربية التي تولت تنفيذ العمليات الفدائية داخل شبه جزيرة سيناء، نفذ شيخ المجاهدين الشيخ حسن علي خلف أكثر من عملية فدائية قبل القبض عليه في 22 مايو 1970، ليتم الحكم عليه بالسجن لمدة 149 عاما بثلاث تهم رئيسية، وتلقى أبشع أنواع العذاب، حيث بدأ الجهاد وعمره 20 عاما.

ومن هؤلاء الأبطال الدكتور محمود حمودة الأزعر، الذي ولد في 22 ديسمبر 1941 في مدينة العريش، والحاصل على بكالوريوس الصيدلة والكيمياء عام 1964، وبعدها بعام تم تكليفه بالعمل في الصحة المدرسية بالعريش، وبعد عامين افتتح أول صيدلية خاصة بالعريش والتي أصبحت بعد هزيمة 1967 مكانا لاجتماعات الأحرار.

وشارك الدكتور حمودة في أكثر من عملية لإجلاء الجنود المصريين وتوصيلهم بأمان للضفة الأخرى من القناة.

اقرأ أيضا | في ذكري تحرير سيناء .. رفح الجديدة مدينة عصرية على أرض الفيروز