محافظ شمال سيناء:مشروعات تنموية ضخمة وأرض الفيروز سلة غذاء لمصر

اللواء محمد عبدالفضيل شوشة خلال حواره مع «الأخبار»
اللواء محمد عبدالفضيل شوشة خلال حواره مع «الأخبار»

عجلة التنمية لم تتوقف فى شتى القطاعات على مستوى محافظة شمال سيناء، حيث يسير العمل فى تنفيذ خطط التنمية بالتوازى مع الحرب على الإرهاب، وهو ما يؤكد حرص القيادة السياسية على تنفيذ المشروعات التنموية فى مواعيدها المحددة، وعدم وقوف الإرهاب عائقًا فى طريق عجلة التنمية لتحقيق حياة كريمة لأهالى محافظة شمال سيناء .. وقد بلغ إجمالى ما تم صرفه على إنشاء مرافق البنية الأساسية فى سيناء حتى الآن ٧٠٠ مليار جنيه بهدف تحقيق التنمية الشاملة والمستقبلية والنهوض بكل المرافق والبنية الأساسية من مياه وصرف صحى وكهرباء وطرق ومواصلات، لجذب العمالة لزيادة الكثافة السكانية بهدف تعمير سيناء.. هذا ما أكده اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، فى حواره لـ «الأخبار» بمناسبة احتفال مصر بأعياد تحرير سيناء.. وإلى نص الحوار ..

 ما جهود المحافظة نحو توفير مياه الشرب للمواطنين؟
أكد اللواء الدكتور محمد عبد الفضيل شوشة محافظ شمال سيناء، أن الرئيس السيسى حريص على أن تكون المياه فى مقدمة اهتماماته، وذلك بوضع خطة للاعتماد على مياه التحلية فى المناطق الساحلية تحسبا لمواجهة أى مشكلة تتعلق بالمياه مستقبلا.

وذلك عن طريق إنشاء أكبر محطة لتحلية المياه فى الشرق الأوسط وأفريقيا، امتداداً لاستراتيجية الدولة للتنمية البشرية والاقتصادية لشبه جزيرة سيناء.. وأضاف أنه تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى لأكبر محطة لتحلية المياه فى الشرق الأوسط وإفريقيا فى منطقة الكيلو 17 غرب العريش بطاقة إنتاجية تصل إلى 100 ألف م٣ يوم.

 وماذا عن موقف مشروعات الكهرباء؟
قال اللواء شوشة، إنه سيتم افتتاح محطتى الكهرباء بكل من المحطة البخارية بالمساعيد ومنطقة الشلاق بالشيخ زويد وكذلك خطوط الربط بينهما لتوصيل الكهرباء إلى مناطق الشيخ زويد ورفح، وكذلك إعادة دعم الأشقاء الفلسطينيين فى قطاع غزة بنحو10% من الطاقة الإنتاجية للكهرباء، حيث تم الانتهاء من الأعمال بالمحطتين وجارِ استكمال أعمال الربط بينهما.
 حدثنا عن مشروعات التوسع الزراعى؟


أوضح «شوشة» أن مشروعات التوسع الزراعي، تعتمد على وجود مقومات مائية متوافرة خاصة على مسار ترعة السلام والتى تكفى لزراعة نحو 275 ألف فدان، والمياه المعالجة من محطة البقر بواقع 5٫6 مليون متر مكعب /يوم، والتى تكفى لزراعة مساحات تصل إلى 500 ألف فدان إلى جانب الزراعات القائمة على مياه الآبار الجوفية ليصل إجمالى المساحات المستهدف زراعتها على مصادر مياه متوافرة فى سيناء نحو مليون فدان، ليتحقق الحلم بأن تكون سيناء سلة غذاء مصر فى المستقبل .


وأضاف أن الدولة تخطط لزراعة 271 ألف فدان فى منطقة وسط سيناء، فى إطار الاهتمام بتنمية وتعمير شبه جزيرة سيناء بصفة عامة وشمال سيناء بصفة خاصة، بناء على توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي، كما أن رؤية المحافظة تستهدف التوسع فى المحاصيل الاستراتيجية من القمح وبنجر السكر، مؤكدًا أن القيادة السياسية تسعى لأن تكون سيناء مصدرًا لإنتاج السلع الاستراتيجية لتوفير احتياجات مصر منها مستقبلا، خاصة محصول بنجر السكر فى نطاق مركز بئر العبد، والقمح فى نطاق مركزى الحسنة ونخل بوسط سيناء، لتوافر المقومات اللازمة لتحقيق المجتمع المتكامل من خلال محاور التنمية الشاملة.


ونوه أنه تم توصيل مياه محطة بحر البقر إلى منطقة وسط سيناء لخلق مجتمعات جديدة، لافتًا إلى أنه سيتم إنشاء 3 مدن جديدة و35 تجمعًا سكنيًا لاستيعاب التوسعات الجديدة فى منطقة وسط سيناء، لتضاف إلى مركزى الحسنة ونخل الحاليين، وبذلك تصبح شمال سيناء 9 مراكز بدلًا من الستة الحالية.

 حدثنا عن موقف التجمعات التنموية ؟
قال اللواء شوشة، إنه تم إقامة تجمعات تنموية فى منطقة وسط سيناء وبئر العبد، والتى تمثل بداية لعملية توطين السكان من مختلف محافظات الجمهورية، وقد افتتح الرئيس السيسى 3 تجمعات تنموية بوسط سيناء، ضمن مشروع للتجمعات التنموية المتكاملة بإجمالى 18 تجمعا تنمويا.. منها 11 تجمعًا فى شمال سيناء و 7 تجمعات فى جنوب سيناء، كل تجمع متكامل المرافق والأنشطة التنموية، وسيتم تسليم المنتفع منزلا و 5 أفدنة لزراعتها تزامنا مع احتفالات المحافظة بعيدها القومي، وتم تشكيل مجالس إدارات لكل تجمع بمشاركة أهالى كل منطقة .
 وماذا عن تطوير ميناء العريش البحرى ببحيرة البردويل وخط السكة الحديد؟

أكد المحافظ أنه يجرى العمل فى تطوير المرحلة الثانية من بحيرة البردويل، بعد وصول 5 كراكات كبيرة وتقسيم العمل داخل المسطح المائى لعمل القنوات الشعاعية لتجديد حركة المياه داخل البحيرة، مشيرًا إلى أن ميناء العريش البحرى، يعمل حاليا كميناء تجارى وهناك دراسة كاملة يجرى إعدادها لإقامة مشروع الميناء بمنطقة الكيلو17غرب العريش، وفى انتظار الموافقة على إقامة الميناء فى هذه المنطقة.


وأضاف أنه تم ضم ميناء العريش البحرى لمنطقة التنمية الاقتصادية لهيئة قناة السويس، والمخطط له أن يكون ضمن الموانئ التى سيتم من خلالها تصدير المنتجات واستيراد السلع، كما يجرى العمل فى مشروع إعادة خط السكة الحديد إلى سيناء تحت اشراف وزارة النقل، حيث سيتم وصول الخط من الإسماعيلية كوبرى الفردان ثم بئر العبد والعريش.

وسيتم عمل خطين الأول يصل لمنطقة الصناعات الثقيلة ببغداد مركز الحسنة، والثانى لمدينة رفح.


 ما الموقف الحالى لمدينة رفح الجديدة؟
قال اللواء شوشة إنه تم الانتهاء من الأسبقية الأولى بالمرحلة الأولى لمدينة رفح الجديدة بإجمالى 41 عمارة سكنية، وتم تخصيص عمارة لمجلس مدينة رفح والإدارات الخدمية للمركز، وتضم المدينة 400 منزل بدوى والتى سيتم تنفيذها فى المرحلة الثانية، بينما يجرى العمل فى إنشاء 199 عمارة سكنية بعد توجيهات الرئيس السيسي، وتعتمد المدينة فى توفير المياه بمحطة التحلية بمنطقة «أبو شنار» على ساحل منطقة رفح، بتكلفة إجمالية 2 مليار و253 مليون جنيه، إلى جانب محطة تحلية العريش.

اقرأ ايضا | 16 محطة لنقل المياه من محطة بحر البقر إلى سيناء