إنها مصر

السلام ثمرة البطولات

كرم جبر
كرم جبر

كان البعض يراهن على أنه باستطاعة إسرائيل أن تفعل بسيناء مثلما تفعل فى الأراضى العربية المحتلة.. مماطلات لا تنتهى ومحاولات مستمرة لتوسيع مساحة المستوطنات، والتهام ما يمكن التهامه من أراضٍ، ولكنها لم تهنأ بالراحة لحظة واحدة، وتحولت الأرض تحتها إلى سجادة من نار، وسيناء فوهة البركان الذى يقذفها بالغضب.
إسرائيل لم تتحمل الثمن الفادح، لأنها لا تقدر أن تعيش فى حالة حرب لسنوات طويلة، ولا تستطيع أن ترهن مواردها وشعبها من أجل الحرب المؤجلة والسلام الذى لا يجىء.. ولم يكن فى استطاعة الدول الكبرى أن توقف ساعة التاريخ على مؤشر الصراع العربى - الإسرائيلى المعطل، وكان مستحيلا أن يتحقق السلام ما لم تقع الحرب، وتكتوى إسرائيل بنيران الهزيمة، لتعرف أن بقاءها مرهون بالعيش فى سلام وليس بقوة السلاح.


كانت الخطوات الأولى على طريق النصر واسترداد سيناء، بعد أيام معدودة من هزيمة 1967، وظن المعتدى أنه لا يقهر، وأن المصريين لن تقوم لهم قائمة، وقبل زلزال أكتوبر بأكثر من ست سنوات، شهدت جبهة القتال معارك شرسة كانت نتائجها بمثابة صدمة مدوية لإسرائيل، حيث بدأت المواجهة على جبهة القتال بعد الهزيمة بأقل من شهر، واستمرت حتى السادس من أكتوبر.
وانطلقت القوات المصرية معلنة بدء حرب العبور، واقتحام خط بارليف، واسترداد السيادة الكاملة على قناة السويس، وعادت الملاحة فى ذكرى الهزيمة لتمحو آثارها، وتغيرت الاستراتيجيات العسكرية فى العالم، وانقلبت نظم التسليح وخطط الحروب.


"مين اللى قال كنتِ بعيدة عنى، وأنت اللى ساكنة فى سواد الننى".. "وصباح الخير يا سينا رسيتى فى مراسينا، تعالى فى حضننا الدافى ضمينا وخدينا يا سينا".
ولا تخلد سيناء للهدوء إلا فى حضن مصر الدافئ، وإلا تحولت أرضها إلى صاعقة، وسماؤها إلى محرقة وبحرها إلى بركان، وجددت مصر العهد والقسم بألا تفارق سيناء حضنها مرة أخرى، وأن يظل علمها عاليا فى سمائها، عازفا لحن الخلود والبقاء، وحاكما بالموت والفناء، على كل من يحاول المساس بشبر من أرضها الغالية.
سيناء لم تخلد للهدوء والراحة وظلت أرضها مقبرة، تدفن عصابات الإرهاب والإجرام التى تصورت أن أرض الفيروز يمكن أن تكون وطنا للإرهاب، ولكن فاتهم أن أبناء وأحفاد أبطال حرب أكتوبر وشهداءها الأبرار، هم أنفسهم الذين يذودون عنها الآن، وتطهيرها من أعداء الخير والحياة.


لم يرتفع علم مصر فوق سيناء دون ثمن، وإنما بتضحيات غالية وشهداء من زهرات شباب الوطن، تؤصل قيم التضحية والفداء فى نفوس أجيال جديدة، لا تعرف أن الطريق إلى عيد تحرير سيناء، مر عبر رحلة طويلة من المعارك الضارية، وأن السلام الذى ننعم به هو ثمرة للبطولات.