فايزة أحمد.. تحجز على شركة سينما بسبب 300 جنيه

فايزة أحمد
فايزة أحمد

في عام 1962، أصدرت محكمة الأمور المستعجلة بالجيزة حكما برفض إشكال في حكم صدر لصالح المطربة فايزة أحمد ضد إحدى شركات الأفلام بإلزامها بدفع 300 جنيه للمطربة.

 

أما تفاصيل الأزمة فتعود إلى دعوى أقامتها فايزة أحمد أمام محكمة القاهرة الابتدائية على صاحب إحدى شركات الأفلام تطالبه بدفع 300 جنيه، وقالت في عريضة دعواها إنها تعاقدت معه على بطولة فيلم مفتش المباحث مقابل 800 جنيه تدفع على أقساط آخرها يسدد بعد الانتهاء من إخراج الفيلم وعرضه في القاهرة وقد قامت الشركة بتسديد الأقساط إليها ما عدا القسط الأخير وقدره ثلاثمائة جنيه.

 

وبعد أن عرض الفيلم في إحدى دور السينما طالبته بالمبلغ إلا أنه رفض أن يسدد لها شيئا فاضطرت إلى إرسال خطاب بعلم الوصول تطالبه بسرعة سداد المتبقي إلا أنه أصر على الرفض فاضطرت أن تتقدم للقاضي طالبة إصدار أمر أداء بهذا المبلغ، بحسب ما تم نشره في جريدة المساء 21 فبراير عام 1962 .

 

لكن القاضي رفض إصدار هذا الأمر وحددت جلسة لنظر الموضوع وبعد نظره أمام المحكمة أصدرت حكمها بإلزام الشركة بسداد المبلغ إليها فقامت بتوقيع حجز على الشركة.

 

وعلى إثر صدور هذا الحكم استشكل صاحب الشركة فيه أمام محكمة الأمور المستعجلة بالجيزة وطلب وقف تنفيذه وعرض الإشكال على المحكمة فأصدرت حكمها برفض الاشكال وأمرت باستمرار تنفيذ الحجز الموقع علي الشركة وسداد هذا المبلغ.

 

بدأت فايزة أحمد حياتها الفنية منذ كانت في الحادية عشر من عمرها، لتكون أولى محطاتها العراق ثم مصر محطة انطلاقها نحو الشهرة بالوطن العربي.

 

وفايزة أحمد مطربة سورية، ولدت في يوم 5 ديسمبر 1930 صيدا بلبنان، وعاشت معظم حياتها في القاهرة حتى حصلت على الجنسية المصرية، وقضت حياتها التي بلغت الـ53، في مجال الفن منذ أن كان عمرها 11 عاما، وعملت في الإذاعة بمدينة حلب، وانتشرت أغانيها لتنتقل لإذاعة دمشق ومنها انطلقت لتصبح مشهورة بالوطن العربي كله، وكانت أولى محطاتها الخارجية إلى العراق.

 

وفي القاهرة، صقلت موهبتها على أيدي كبار الملحنين من بينهم محمد محسن، محمد الموجي، محمود الشريف، بليغ حمدي، وموسيقار الأجيال محمد عبد الوهاب.

 

وقدم لها زوجها الملحن محمد سلطان، العديد من الأغاني أهمها أغنية «أيوه تعبنى هواك»، وكانت الأغنية الأخيرة لها هي «لا يروح قلبي» للملحن رياض السنباطي.

 

وفِي هوليوود الشرق، أصبحت نجمة سينمائية من أول فيلم قامت ببطولته «أنا وبناتي» إلى آخر أفلامها «منتهى الفرح».

 

وخلال مشوارها الفني حصلت على عدة جوائز وأوسمة من بينها درع الجيش الثاني في 1974، كما حصلت على وسام من الرئيس الحبيب بورقيبة.

 

ورحلت فايزة أحمد، التي غنت للأب والأم والأخ والعائلة في 21 سبتمبر من عام 1983، بعد رحلة حافلة.

 

المصدر: مركز معلومات أخبار اليوم