تعرف على نوعية أسماك التمليح وطرق تصنيعها | خاص

الدكتور عاطف سعد عبد المنعم عشيبة أستاذ تكنولوجيا اللحوم و الأسماك
الدكتور عاطف سعد عبد المنعم عشيبة أستاذ تكنولوجيا اللحوم و الأسماك

قال الدكتور عاطف سعد عبد المنعم عشيبة أستاذ تكنولوجيا اللحوم و الأسماك ووكيل معهد بحوث تكنولوجيا الأغذية فى تصريح خاص لـ«بوابة أخبار اليوم» أن عملية تمليح الأسماك تعتبر من أقدم طرق الحفظ ومازالت تستخدم حتي وقتنا هذا حيث يستعمل ملح الطعام في حفظ منتجات عديدة من الأسماك مثل الرنجة والسالمون والأنشوجة و السردين والبورى والكافيار.

وتابع حيث يتم التمليح بوضع الأسماك مباشرة في الملح فى صورة طبقات متبادلة ( التمليح الجاف) أو في محلول ملحى مشبع ويسمح له بتخلل لحوم تلك الأسماك حيث أن لملح الطعام تأثير مثبط لنمو وقتل الميكروبات .

وأشار الدكتور عاطف سعد عشيبة إلى أن عملية التمليح تتطلب تركيزات عالية من الملح إذا ما أردنا حفظ الأسماك بحالة جيدة لفترة طويلة ونتيجة لعملية التمليح فإنه يتم فقد نسب من العناصر المعدنية و الفيتامينات القابلة للذوبان في الماء وكذلك البروتين نتيجة لزيادة أسموزية الوسط الخارجي.

وأوضح وكيل معهد بحوث تكنولوجيا الاغذية أن هناك ثلاث طــرق لاتمام عملية تمليــح الأسـماك هى .

1- التمليـــــــــــــح الجاف :

وفيها يتم ٳستخدام الملح في طبقات متبادلة مع السمك بحيث تكون الطبقة العليا والسفلى من الملح، حيث يتكون محلول ملحي من الملح الجاف ورطوبة السمك ويبدأ ٳنتشار المحلول الملحي إلي داخل الأنسجة وتخرج الرطوبة . تختلف المدة اللازمة للتمليح بهذة الطريقة بإختلاف نوع السمك ووزن وحجم السمك والمنتج المراد إنتاجة و غالبا ما تجرى هذة العملية فى براميل من الخشب أو البلاستيك أو أحواض كما فى المصانع تجرى هذه العملية اما على درجة حرارة الغرفة أو فى حجرات مبردة على النطاق التجارى أو فى ثلاجات على النطاق الصغير إلا أنه يعاب علي هذه الطريقة أنها بطيئة وتحدث فقد كبير في الماء وتزيد صلابة اللحم وتقل قدرته علي إمساك الماء ، هذا وإن كان ينتج عنها منتجات مرتفعة في نسبة الملح وبالتالي مدة تخزين وصلاحية أطول عن الطرق الأخري.

2- الطريقة الثانية التمليح الرطـــــب

يجرى تمليح الأسماك باستخدام محاليل ملحية ذات تركيزات مختلفة تصل إلي حد التشبع بالملح ( 26 % ملح ) تتوقف مدة التمليح علي تركيز المحلول الملحى حيث تقل مدة التمليح بزيادة تركيز المحلول الملحي والعكس صحيح ( علاقة عكسية بين مدة التمليح وتركيز المحلول الملحي ) ، كما تتوقف مدة التمليح علي نوع المنتج الذي يجري تمليحه .

الفروق الرئيسية بين طريقة التمليح الجاف والتمليح الرطب:

- زمن التمليح الرطب أقل كثيراً من التمليح الجاف ولذلك يسمى التمليح الرطب بالتمليح السريع

- ارتفاع المحتوى الرطوبى للمنتجات المملحة رطباً وبالتالى إنخفاض قدرتها التخزينية بدرجة واضحة.

3- الطريقة الثالثة التمليــــــــح النصف رطـــــــــــب ( المختلط أو المزدوج) وهي طريقة تمثل خليط بين الطريقتين السابقتين حيث يتم رش السمك بالملح الجاف ويوضع في البراميل أو أوعية التمليح ثم يصب المحلول الملحي عليها وبصفة عامة عند إجراء عملية التمليح للحوم أو الأسماك يفضل أن تتم هذه العملية علي درجة حرارة منخفضة (4 – 10 م ) لإعطاء الفرصة الكافية للملح في التخلل داخل أنسجة اللحم وحتي لا يفسد اللحم قبل وصول الملح للأنسجة الداخلية.

كما حدد الدكتور عاطف سعد عشيبة أنواع الأسماك المفضلة للتمليح والتى منها سمك كلب البحر و الرايه و اللبيس و الشيلان و السردين أحجام الأسماك الصالحة للتمليح ويتم صيد سمك كلب البحر و الرايه من بحيرة ناصر خلف السد العالى يصل وزن سمك كلب البحر من 3 الى 4 كيلو أما سمك الراية من 300 جرام الى 500 جرام.

وأشار إلى أنه غالبا ما يفضل تمليح سمك كلب البحر من وزن 100 جم الى 1 كجم كما أنه يتم تمليح الأسماك الأكبر حجما أما سمك الراية من 80 جم الى 400 جم و سمك اللبيس من 100جم الى كيلو جرام و الشيلان من 200جم الى كيلوجرام

مدة التمليح : تختلف بإختلاف الوقت من العام حيث تصل مدة التمليح الى 15 يوم فى الصيف وبينما تصل الى 30 يوم فى فصل الشتاء.

طريقة تصنيع ملوحة كلب البحر

بعد الصيد مباشرة يتم فتح بطن السمك و إزالة الأحشاء و تنظيفه تماما و غسيله بماء جارى و بعد ذلك يتم تجفيف الأسماك ثم يرص السمك فى طبقات متبادلة مع الملح وقد يضاف مسحوق الفلفل الأحمر أو الشطة ليصبح مستساغاً فى براميل بلاستكية ذات مواصفات خاصة لمدة 5 أيام ثم تنقل الأسماك بعد ذلك فى الصفائح و يتم تخزينها فى مخازن مجهزة لتخزين الملوحة لحين إنضاجها تصل هذه المدة الى 15 يوم صيفا و الى 30 يوم فى الشتاء حتى يأخذ لحم ملوحة كلب البحر اللون الوردى

وأشار أستاذ تكنولوجيا اللحوم و الأسماك إلى لابد من شراء الأسماك من مصدر موثوق حتى نضمن أن تكون طازجة نظيفة وسليمة ومتماسكة وخالية من الجروح والتمزقات والكدمات على أن تكون .

- خالية من الرائحة الكريهة السمك غير الطازج له رائحة قوية نفاذة تشبه رائحة النشادر.

- جسم السمك يجب أن يكون متماسك ومرن ولا ينفصل الجلد عن اللحم عند الضغط عليه كما لا ينفصل اللحم عن السلسلة العظمية، بينما فى حالة الأسماك التالفة يكون اللحم طرى ومهرى وناعم الملمس وينفصل بسهولة عن السلسلة العظمية تاركاً ألوانا يشبه الصدأ.

- العيون: يجب أن تكون ممتلئه ولامعة براقة و غير غائرة .

- القشور : يجب أن تكون لامعة متماسة وقوية ويصعب فصلها عن الجلد وغير لزجة.

- عند إمساك السمكة الطازجة من رأسها وجعلها فى وضع أفقي فإن ذيلها لا ينثنى إلى أسفل وهذا اﻹختبار نسبى لا ينطبق على الأسماك كبيرة الحجم أو المرنة مثل الثعبان).

- عند وضع الأسماك في اناء به الماء فإن السمك الطازج يهبط إلى القاع بينما السمك الفاسد أو التالف يطفو إلى أعلى ويحدث الطفو كذلك في الأسماك المصادة بالمبيدات.

- لون الخياشيم : أحمر زاهى أو لامع ذو رائحة سمكية مقبولة أما فى حالة الأسماك التالفة لونها بنى أو غامق ولها رائحة كريهه

- منطقة البطن سليمة ولا يوجد بها تمزقات والزعانف سليمة وغير مكسورة.

- لون الدم أحمر قان وليس له رائحة كريهه.

- عند الضغط بالابهام على جسم السمكة لا يتحطم ولا ينسلخ الجلد وعند رفع الابهام لا يرى أثر له على جسم السمكة أى أن جسم السمكة يستعيد شكله الطبيعى بسرعة أما فى حالة الأسماك غير الطازجة قد يحدث تمزق للجلد وتحطم للحم وينفصل عن السلسلة العظمية .

- أن تتم عملية التمليح بعد غسيل أسماك البورى وتجفيفها جيدا تم يتم وضعها في براميل خشبية أو بلاستيكية ويوضع السمك بالتبادل وليس في صفائح حتى لا تتوافر البيئة اللاهوائية التي تساعد علي تكاثر ميكروب الكلوستريديم بوتيولينم الخطير الذي يسبب التسمم الغذائي للإنسان

ـ يمكن تجميد الفسيخ قبل استخدامه لمدة 48 ساعة لقتل ما به من طفيليات إذا كان قد تم تمليحه لفترة غير كافية .

أقرا ايضا تعرف على الفوائد الغذائية لبطارخ الأسماك وطرق تصنيعها