«الداخلية» تكشف تفاصيل نسبة الـ3% لأكبر المتقدمين سنًا لقرعة الحج

ارشيفية
ارشيفية

أفادت وزارة الداخلية، عن تخصيص نسبة الـ 3 % من تأشيرات حج القرعة لأكبر المتقدمين سنًا حتى أقل من 65 عام ومرافقيهم "إن وجد" بكل مديرية على حدا لهذا العام 2022.

وتقوم البوابة المصرية الموحدة للحج بتجميع بياناتهم وترتيبهم تنازليًا حسب السن لكل مديرية على حدة، ويتم استبعادهم من القرعة وإعتبارهم فائزين بالحج بالتزكية، ويدرج ما دون ذلك ضمن القرعة العامة، مع مراعاة إدراج كبير السن أولًا على البوابة المصرية الموحدة للحج كحاج أصلى "مقدم الطلب" ثم يدرج تباعا المرافق له.

وأوضحت وزارة الداخلية، يتنبه على كبار السن ومرافقيهم المتقدمين بطلب حج القرعة بالقسم أو مركز الشرطة بضرورة ملئ بيانات كبير السن أولًا بالإستمارة المخصصة لمقدم الطلب وبيانات المرافق بالإستمارة المخصصة للمرافق، وذلك بطلب الحج الزوجى حتى يمكن إدراج الطلب ضمن حصة الفائزين بالتزكية "نسبة الــ 3% كبار السن".

وفى حالة تقدم طلب حج زوجى كلاهما من ذوى الهمم على سبيل الإستثناء المتمتعين بصحة جيدة ومعافين من كافة الأمراض التى أقرتها وزارة الصحة، فلابد من إصطحابهما لمرافق واحد فقط من الأقارب حتى الدرجة الرابعة شريطة تمتعه بحالة صحية جيدة، وأن يكون قادرًا على رعايتهما (من سن 25 عام وحتى أقل من 65 عام) ولم يسبق له أداء فريضة الحج طوال فترة حياته.

وفى حالة تنازل أو وفاة الفائز بفرصة الحج (الأصيل) من ذوى الهمم الفائز بالقرعة تظل تأشيرة الحج الممنوحة للمرافق سارية، إذا ما إتفقت مع الشروط الواجب توافرها فى المرافق على أن يلتزم المتنازل أو المرافق للمتوفى بإخطار مديرية الأمن التى تتولى بدورها إخطار الإدارة العامة للشئون الإدارية.

وفى حالة وفاة أو تنازل المرافق لذوى الهمم (الأصيل) عن فرصة الحج فيلزم على الأصيل التقدم بطلب استبدال المرافق بمرافق بديل اللواء مساعد المدير للشئون المالية والإدارية بالمديرية للموافقة على إستبدال المرافق وفقًا للتعليمات والشروط قبل نهاية فترة سداد التكاليف. 

أقرا أيضا| «الأمن الاقتصادي» يضبط 12 ألف قضية سرقة تيار كهربائي و208 تهرب ضريبي