العشر الأواخر| علامات ليلة القدر و دعاء الرسول فى الساعات المباركة

سورة القدر
سورة القدر

تكثر الأدعية والأذكار في شهر رمضان الكريم خاصة في العشر الأواخر من شهر رمضان،  وخاصة الليالي الوترية التي يكون فيها المسلم يريد التقرب الى الله لان منها ليلة القدر .

 

وعن دعاء الرسول ليلة القدر الذي أوصى به رسول الله زوجه عائشة -رضي الله تعالى عنها- في ليلة القدر، حيث إنها سألته: يَا رَسُولَ اللَّهِ، أَرَأَيْتَ إِنْ عَلِمْتُ أَيُّ لَيْلَةٍ لَيْلَةُ القَدْرِ، مَا أَقُولُ فِيهَا؟ قَالَ: قُولِي: «اللَّهُمَّ إِنَّكَ عُفُوٌّ، تُحِبُّ الْعَفْوَ، فَاعْفُ عَنِّي»، ويعد هذا هو دعاء النبي في ليلة القدر وفي ذات الوقت أفضل دعاء ليلة القدر لأن «العَفُوُّ» من أسماء الله تعالى، وهو صفة من صفاته سبحانه، ففي القرآن الكريم: «وَكَانَ اللَّهُ عَفُوًّا غَفُورًا» الآية 99 من سورة سورة النساء.


وعن دعاء الرسول ليلة القدر اللهم إنك عفو تحب العفو فاعف عني فإنه يأتي بمعنى المحو والإزالة، فعلى هذا المعنى يكون العفو في حقِّ الله تعالى عبارة عن إزالة آثار الذنوب، كما يأتي العفو بمعنى الفضل كذلك، وعليه يكون العفو في حق الله تعالى بمعنى أنه يعطي الكثير.

وبعيدا عن دعاء الرسول ليلة القدر، فهناك الكثير من الأدعية: اللّهم أصلح لنا ديننا الذي هو عصمة أمرنا، وأصلح لنا دنيانا التي فيها معاشنا، وأصلح لنا آخرتنا التي فيها معادنا، واجعل الحياة زيادة لنا في كل خير، واجعل الموت راحة لنا من كل شر.


- اللّهم أحينا مستورين، وأمتنا مستورين، وابعثنا مستورين، وأكرمنا بلقائك مستورين، اللّهم استرنا فوق الأرض، واسترنا تحت الأرض، واسترنا يوم العرض.

علامات ليلة القدر 

 أن ليلة القدر ليست حارة ولا باردة ، أي أن جوها معتدل.

من علامات ليلة القدر قوة الإضاءة في تلك الليلة وهذه العلامة قد لا يشعر بها أهل المدن لكثرة المصابيح بالشوارع.

 الرياح تكون ساكنة في ليلة القدر.

قد تراها في المنام كما حدث مع بعض السلف الصالح.

 لا يحل لشيطان أن يخرج فيها حتى الفجر، ولا يستطيع الإيذاء.

من علامات ليلة القدر الطمأنينة أي طمأنينة القلب وانشراح الصدر .

 الشعور بلذة القيام في هذه الليلة فيما ورد عن بعص الصحابة -رضوان الله تعالى عنهم-. 

 الشمس تطلع صبيحتها حمراء ضعيفة ليس لها شعاع صافية ، كما القمر البدر.

 لا ينزل فيها النيازك والشهب.

 يوفق الشخص فيها بدعاء لم يقله من قبل.

الإفتاء تقدم 25 وصية لإحياء ليلة القَدر.. تعرف عليها