للجنس الناعم .. هل التعرق المفرط يسبب تساقط الشعر؟

تساقط الشعر
تساقط الشعر

توجد الملايين من الغدد العرقية المفرزة تحت الجلد وتنتشر في جميع أنحاء الجسم ، لكنها تتركز بكثافة في راحة اليد ، وباطن القدم ، وفروة الرأس ، مما يجعل هذه المناطق أكثر تعرقًا. 


التعرق هو عملية فسيولوجية طبيعية تسمح للجسم بالتخلص من الحرارة الزائدة وتطبيع درجة حرارته الأساسية، ومع ذلك ، يعاني بعض الأشخاص من فرط نشاط الغدد العرقية التي تؤدي إلى التعرق المفرط ، والذي يمكن أن يكون مصدر إزعاج كبير، ستناقش كيف يمكن أن يؤدي تراكم العرق على فروة الرأس إلى تساقط الشعر ، بينما تناقش أيضًا طرق منعه.

فروة الرأس مغطاة بنمو كثيف للشعر لا يسمح بالتهوية المناسبة ، مما يجعلها دافئة ومتعرقة، تتعرض فروة الرأس المتعرقة لتساقط الشعر لعدة أسباب:

- تشكل البيئة الحارة والرطبة لفروة الرأس بيئة مثالية لنمو الميكروبات.
- يحبس العرق أيضًا خلايا الجلد الميتة والأوساخ التي توفر العلف لهذه الميكروبات ، مما يسمح لها بالتكاثر بسرعة والتسبب في التهابات فروة الرأس، هذه الالتهابات تجعل فروة رأسك حكة ومتهيجة.
- بالإضافة إلى ذلك ، يحتوي العرق على ملح طبيعي يعزز نمو الفطريات.
- يؤدي زيادة العرق أيضًا إلى زيادة إفراز الزيت من الغدد الدهنية ، مما يشجع على نمو فطر Malassezia furfur ، تزيد هذه الفطريات من إفراز الدهون (أو قشرة الرأس) مما يؤدي إلى إضعاف جذور الشعر وبالتالي تكسر الشعر.
- يؤدي زيادة العرق وقشرة الرأس إلى زيادة الحكة وإلحاق المزيد من الضرر بجذور الشعر، تؤدي هذه التأثيرات إلى تساقط الشعر وبطء إعادة نمو الشعر .
- كما أن العرق الزائد الذي يتراكم على فروة الرأس يمكن أن يسد بصيلات الشعر وبالتالي يعيق نمو الشعر.

النصائح المفيدة: عدة طرق لتقليل تعرق فروة الرأس الغزير وتلف الشعر :

1- حافظ على فروة رأسك جيدة التهوية

تسخن فروة الرأس بسرعة بسبب نمو الشعر الكثيف فوقها، ثم يتم إطلاق هذه الحرارة الزائدة في شكل تعرق، بالإضافة إلى ذلك ، تحتوي فروة الرأس على عدد كبير من الغدد العرقية التي تفرز العرق المفرط خلال الأشهر الحارة والرطبة.

نظرًا لغطاء الشعر ، لا تتلقى فروة رأسك تدفقًا مناسبًا للهواء ، مما يجعلها أكثر سخونة وتعرقًا، يمكن أن يؤدي ارتداء غطاء أو قبعة أو وشاح محكم على رأسك إلى إعاقة التهوية وحبس الحرارة وبالتالي زيادة التعرق. 

لهذه الأسباب ، يُنصح بالذهاب إلى أغطية رأس فضفاضة تسمح بمرور الهواء حتى تتنفس فروة رأسك وتبرد بينما يجف العرق. ارتدي أيضًا غطاء الرأس الصيفي المصنوع من أقمشة تسمح بمرور الهواء مثل القطن.

2- اشرب الكثير من الماء
حافظ على برودة جسمك ورطوبته عن طريق الحفاظ على كمية السوائل المناسبة، يساعد الماء على خفض حرارة الجسم الزائدة وبالتالي تقليل إفراز العرق.

3- إدارة التوتر
إدارة مستويات التوتر لتجنب تساقط الشعر بسبب التعرق، عوامل الإجهاد مثل العصبية والقلق ونوبات الهلع واندفاع الأدرينالين يمكن أن تسبب زيادة إفراز العرق، يمكن السيطرة عليها عن طريق تمارين التنفس العميق التي تساعد على تهدئة أعصابك.

4- جرب مضادات التعرق الموضعية
مضادات التعرق الموضعية ، عند وضعها على جذور الشعر ، يتم امتصاصها في فروة الرأس وتسد الغدد العرقية الكامنة ، مما يقلل التعرق، ومع ذلك ، يمكن أن تسبب في بعض الأحيان آثارًا جانبية غير سارة مثل الحكة أو الحرقان أو المزيد من تساقط الشعر، لذلك ، من المهم أن تستشير طبيب الأمراض الجلدية قبل استخدام هذا المنتج.

5- تعديل نظامك الغذائي
يمكن لبعض التعديلات الغذائية أن تساعد في تقليل تساقط الشعر، من المعروف أن النظام الغذائي الغني بالدهون والتوابل غير الصحية يزيد من درجة حرارة الجسم وبالتالي يؤدي إلى إنتاج العرق. من ناحية أخرى ، أثبتت الأنظمة الغذائية النباتية أنها أكثر فعالية في التحكم في التعرق.

يمكن أن يساهم النظام الغذائي الغني بالبروتين مثل بياض البيض واللحوم البيضاء والجبن القريش والتوفو وفول الصويا والبقول في نمو الشعر بشكل جيد وتقليل تساقط الشعر.

6- حافظ على فروة رأسك نظيفة
اغسلي شعرك وفروة رأسك بانتظام بماء بارد أو فاتر وشامبو لطيف ، خاصةً عندما يتعرقان أو دهنيان، إذا أمكن ، اغسل فروة رأسك فورًا بعد التعرق المفرط بعد التمرن أو الجري أو الطهي في المطبخ. هذه أفضل طريقة لمنع تراكم العرق بمرور الوقت.
ومع ذلك ، لا تفرط في استخدام الشامبو لأن غسل الشعر بالشامبو المتكرر يمكن أن يزيد من الجفاف ويتلف فروة الرأس والشعر.

7- تدليك فروة رأسك
دلكي فروة رأسك بلطف لتجنب تساقط الشعر الناتج عن التعرق، تدليك فروة رأسك بلطف بزيت التبريد يحفز الدورة الدموية تحتها مع استعادة درجة الحموضة الطبيعية. كلا هذين التأثيرين يؤديان إلى تقليل تعرق فروة الرأس.

8- غطي رأسك في حمام بخار
قم دائمًا بتغطية رأسك بغطاء رأس أو منشفة عند الجلوس في الساونا لحماية فروة رأسك من الحرارة ، والتي يمكن أن تؤدي إلى التعرق المفرط.

للجنس الناعم..  «الكركديه» الحل الأفضل لمنع تساقط الشعر