لتمويل القطاع التجاري الصيني

الصين تطور صواريخ فضائية قابلة لإعادة الاستخدام

واريخ فضائية قابلة لإعادة الاستخدام
واريخ فضائية قابلة لإعادة الاستخدام

أعلنت شركة الإطلاق الفضائي الصينية Deep Blue Aerospace عن تمويل جولة A + في 19 أبريل، لزيادة التمويل في القطاع التجاري الصيني.

 وكانت الجولة الجديدة بقيادة CMBC Int’l Holdings، نجحت بعد ثلاثة أشهر من قيام Deep Blue Aerospace بجمع 31.5 مليون دولار في تمويل الجولة.

 وصرحت الشركة في بيان صحفي، بأن الأموال التي لم يتم الكشف عنها ستخصص لتطوير صاروخ الأكسجين السائل Nebula-1 القابل لإعادة الاستخدام، وتطوير سلسلة محركات "Thunder" وعمليات التصنيع المضافة.

اقرأ أيضا | تأجيل إطلاق مهة ناسا «Crew-4» إلى محطة الفضاء الدولية

وقال البيان إن التمويل سيساعد في تسريع تطوير الصاروخ، ومع ذلك، فإنه يكشف أيضًا أن الإطلاق المداري الأول والانتعاش متوقع الآن في عام 2024، في حين استهدفت البيانات السابقة الإطلاق الأول في عام 2023.

 وأجرت شركة Deep Blue Aerospace العام الماضي اختبارات إقلاع عمودي بطول 10 أمتار و 100 متر، واختبارات هبوط عمودي، وهي تعمل الآن على اختبار مستوى الكيلومتر باستخدام مقال اختبار Nebula-M، بالإضافة إلى اختبار محرك الدفع "Thunder-20" بوزن 20 طنًا.

 وتستهدف الشركة عقود الإطلاق الخاصة، ومشروع الإنترنت عبر الأقمار الصناعية الحكومية، والبرنامج الوطني للمحطة الفضائية، باعتبارها مصادر دخل محتملة.

 ومن المتوقع أن يتضاعف الاستثمار في قطاع الفضاء التجاري الصيني على أساس سنوي في عام 2022 ، وفقًا لوسائل الإعلام الصينية Zhidongxi ، وفقًا لتقارير جلوبال تايمز.

 ففي العام الماضي، أبلغت 37 شركة صينية عن تمويل بقيمة 992 مليون دولار، ووفقًا للتقرير، لقد اجتذبت الشركات الناشئة بالفعل موجة من التمويل في وقت مبكر من هذا العام، وأبرزها مبلغ 200 مليون دولار الذي أعلنته شركة Galactic Energy في يناير ، متجاوزًا جولات التمويل القياسية الصينية السابقة لشركات الإطلاق.

 وتستعد Landspace، وهي واحدة من أوائل الشركات الناشئة الصينية ، حاليًا لأول محاولة إطلاق صاروخ سائل بتمويل خاص في البلاد.

 وفي الوقت نفسه، تتطلع المدن والمقاطعات إلى جذب شركات قطاع الفضاء لتعزيز الابتكار والنشاط الاقتصادي، لا سيما بعد إعلانات دعم السياسة على المستوى الوطني خلال العامين الماضيين.

 وفي وقت سابق من هذا الشهر، أصدرت بكين سلسلة من الإجراءات السياسية لتعزيز بناء قاعدة صناعية للطيران والفضاء في منطقة داشينج بالمدينة، وتسعى الخطوة أيضا لجذب ودعم الشركات بإعانات تصل إلى 20 مليون يوان (3 ملايين دولار) سنويا.

وفي مكان آخر، من المتوقع أن يكتمل مشروع قاعدة تصنيع تكنولوجيا الفضاء في منطقة نانشا بمدينة قوانغتشو الجنوبية ويبدأ عملياته في أغسطس ، وفقًا لتقرير صادر في 10 أبريل.