التموين في أسبوع

انذار اخير قبل الحذف من البطاقة .. تحديد مواعيد المخابز خلال العيد

د على المصلحي
د على المصلحي

شهدت وزارة التموين والتجارة الداخلية على مدار الأسبوع عدد من الأحداث والقرارات التي كانت محل اهتمام وتساؤلات الرأي العام، على رأسها، تنظيم عمل الجهات التابعة خلال إجازة عيد الفطر المبارك، والاعلان عن استراتيجيتها لتوفير المخزون الاستراتيجي من السلع الأساسية ، وارتفاع معدل إنتاج السكر المحلي للوصول إلى الاكتفاء الذاتي الكامل ،وتوجيه انذار أخير لبعض الفئات بالحذف من قاعدة بيانات مستحقي الدعم .

حيث أنذرت وزارة التموين والتجارة الداخلية، على مدار الأيام السابقة، أصحاب ومستفيدي البطاقات التموينية، من الذين ظهرت لهم رسائل تحذيرية عبر بون صرف الخبز المدعم، تفيد بضرورة التوجه إلى مكتب التموين التابع له، حتي الإثنين القادم الموافق 25 من أبريل الجاري.

حيث أنه بعد هذا التاريخ سيتم إيقاف البطاقات التموينية لهولاء.بسبب امتلاك سيارة حديثة موديل 2018 وما يليه، ومن لا يمتلك سيارة عليه التوجة إلى مكتب التموين لإثبات ذلك بمستند رسمي من المرور يفيد ذلك.

بينما الفئة الأخري هم أصحاب البطاقات التموينية من الذين جائتهم رسائل تحذيرية تفيد بضرورة تحديث بيانات الرقم القومي ، وهنا يجب توجه صاحب البطاقة بصور ضوئية من جميع بطاقات الرقم القومي للمستفيدين بالبطاقة التموينية إلى مكتب التموين التابع له .

يوم الثلاثاء الموافق  18 من أبريل أكدت وزارة التموين على ارتفاع كميات قصب وبنجر السكر،المورده إلى مصانعها من المزارعين، وانها وصلت إلى 7 ملايين و146ألف و 812 طن، وأن هذه الكمية أنتجت 763ألف و801طن سكر حتي يوم 18 من أبريل الجاري،بالإضافة إلى إنتاج 17 ألف و506 طن سكر من البنجر.

ويوم الأربعاء الموافق 19 من أبريل الجاري، قررت وزارة التموين والتجارة الداخلية، منح إجازة عيد الفطر المبارك للمطاحن ثلاثة أيام تبدأ من أول مايو، ومنح المخابز البلدية حصة 3 أيام مسبقة من الدقيق خلال فترة العيد، وذلك في إطار تنظيم عمل المخابز والمطاحن خلال إجازة العيد، وتحديد كميات الدقيق المقرر صرفها للمخابز، على أن يتم استئناف العمل بداية من 4 مايو 2022 بالنظام المعمول به حاليا.

كما نص التوجيه على ايقاف العمل بتوريدات القمح المحلي أول وثاني أيام عيد الفطر المبارك للعام الجاري على أن يتم استئناف العمل اعتبارا من ثالث أيام الفطر المبارك.

يوم الخميس الموافق 20 من الشهر الجاري أطلق الدكتور على مصيلحي، وزير التموين عدد من التصريحات الهامة خلال كلمته على هامش حضور الرئيس السيسي بدء موسم حصاد القمح في منطقة توشكى، حيث قال لدينا استراتيجية لتوفير السلع الغذائية لمدة لا تقل عن 6 أشهر.

ونستهدف جمع من 5 إلى 6 ملايين طن قمح محلى من المزارعين، ولدينا اكتفاء ذاتى من السكر يتراوح ما بين 89% إلى 90%، وسنحقق الاكتفاء الذاتى منه بحلول 2023، والاحتياطي الاستراتيجي من القمح يؤمن الاستهلاك اليومي من الخبز لـ71 مليون مواطن. ذلك بما يتراوح بين 250 و270 مليون رغيف يتم إنتاجها بشكل يومي.

اقرا ايضا :وزير التموين: ما تم توفيره من الفاقد السنوي للقمح فاق تكلفة مشروع الصوامع