«الصحة» تكشف حقيقة وجود حالات مصابة بالالتهاب الكبدي الغامض داخل مصر

الدكتور حسام عبدالغفار
الدكتور حسام عبدالغفار

أكد الدكتور حسام عبدالغفار المتحدث باسم وزارة الصحة، أنه لا توجد أي حالة داخل مصر مصابة بالالتهاب الكبدي الغامض الذي ظهر في بعض دول أوروبا.

 

وأوضح عبدالغفار، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج "التاسعة" المذاع على القناة "الأولى"، أن بيان قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، سببه توعية وتحديث للمعلومات عند الطواقم الطبية في القطاع الصحي الوقائي، وأن تكون معلوماتنا محدثة ومتواصلة مع ما يحدث على مستوى العالم، لكنه حتى الآن لا يخص الوضع الصحي الوبائي في مصر من قريب أو من بعيد.

وأردف المتحدث باسم وزارة الصحة: "الحالات ليست موجودة في مصر، ولم يثبت حتى هذه اللحظة انتقال العدوى من شخص لآخر".

وكانت  وزارة الصحة والسكان، وجهت مديريات الشؤون الصحية على مستوى الجمهورية، باتخاذ اللازم نحو إفادتها بأي حالات إصابة ينطبق عليها التعريف، بعد رصد إصابات مجهولة المصدر بالتهاب الكبد لدى أطفال عدة بلدان أوروبية.

وبحسب خطاب لرئيس قطاع الطب الوقائي بوزارة الصحة، فإنه ورد على الموقع الالكتروني الخاص بمنظمة الصحة العالمية أنه تم رصد 7 حالات إصابة بالتهاب کبدي غیر معروف السبب في المملكة المتحدة وأيرلندا الشمالية، بالإضافة إلى رصد 3 حالات في إسبانيا، وجميع الحالات من الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين (11 شهرا وحتى 13 عام)، وخضعت 6 حالات لعمليات زرع كبد، ولا توجد أي حالات وفاة بين الحالات.