ارتفاع أسعار السكر عالميا خلال تعاملات اليوم الخميس .. واستقراره بالسوق المحلية

أرشيفية
أرشيفية

 

ارتفعت أسعار السكر عالميا، اليوم الخميس الموافق 21 من أبريل الجاري، بنسبة 0.61%، وسجل سعر الطن 640 دولار خلال عمليات التداول ببورصة التجارة العالمية، بينما استقرت أسعار السكر بالسوق المصري، وذلك لتحقيق مصر اكتفاء ذاتي منه يقترب من ال 90%، وتقليص الفجوة بين الإنتاج المحلي والاستهلاك ل 300 الف طن فقط .

وأكد الدكتور علي المصيلحى وزير التموين والتجارة الداخلية خلال تصريحات صحفية اليوم على هامش افتتاح الرئيسى السيسي موسم حصاد القمح بتوشكى أن لدينا مخزون استراتيجي من سلعة السكر يكفي حتي ستة أشهر ،وتم تحقيق الاكتفاء الذاتي منه بنسبة كبيرة.

واستطرد وزير التموين قائلا انه كان لدينا اكتفاء ذاتى من السكر بنسبة 75% عام 2017، و اليوم وصل الإكتفاء الذاتي إلى 90%, لافتا إلى انه تم استيراد مليون طن سكر خام خلال 2017، بينما العام الحالى لم يتم استيراد سوى 200 ألف طن فقط.

تجدر الإشارة إلى أن موسم توريد قصب السكر بدأ منذ 28 ديسمبر الماضي، ويستمر حتى آخر أبريل، وتستهدف وزارة التموين والتجارة الداخلية توريد 8.1 مليون طن قصب خلال موسم الحالي، لإنتاج 874.851 ألف طن سكر.

وقررت الوزارة رفع أسعار توريد قصب السكر خلال الموسم الحالي لتبلغ 810 جنيهات، مقابل 720 جنيهًا في الموسم الماضي، ووجه وزير التموين شركة السكر والصناعات التكاملية بسرعة سداد ‏مستحقات الموردين.

كما تقوم شركة الدلتا للسكر التابعة لوزارة التموين، أيضا بإنتاج السكر المحلى من بنجر السكر، وتقوم باستلام محصول بنجر السكر ‪ ‬من المزارعين، وصرف العديد من الحوافز وآخرها علاوة اضافية بقيمة 75 جنيه عن كل طن، ويتم التسليم بجداول منظمة لمنع التكدس وسط اتخاذ كافة الإجراءات الاحترازية‪.‬

إٌرأ أيضا|التموين توجه انذار إلى هذه الفئات.. أخر فرصة الإثنين المقبل