دعم الأنشطة المناخية للدول النامية بمبلغ 100 مليار دولار سنويا

صوره موضوعية
صوره موضوعية

دعت مجموعة الـ24 البلدان المتقدمة إلى سرعة الوفاء بالتزاماتها بتمويل الأنشطة المناخية بمبلغ 100 مليار دولار سنويا لدعم البلدان النامية، والعمل على تجاوز هذا المستوى المستهدف بدرجة كبيرة في السنوات القادمة بما يتسق مع الاحتياجات الاستثمارية.

وأشار سيرجيو فرانسيسكو ريسينوس ريفيرا رئيس بنك جواتيمالا المركزي في بيان المجموعة إلى أنه تم في مؤتمر الأمم المتحدة السادس والعشرين المعني بتغير المناخ (COP26)، حث البلدان النامية على تعزيز التزام المجتمع الدولي بزيادة تمويل الأنشطة المناخية وتحسين جودته، إلا أن تمويل الاستثمار في العمل المناخي تراجع عن المستوى المطلوب حاليا ومستقبلا، بينما تتسع فجوات التمويل بسبب ضغوط القيود على المالية العامة وتكلفة رأس المال المرتفعة والمتزايدة على الاقتصادات النامية.

وشدد سيرجيو أنه ينبغي في المرحلة المقبلة، أن يهدف مؤتمر الأمم المتحدة السابع والعشرين المعني بتغير المناخ (COP27) إلى وضع جدول أعمال عاجل وطموح لتمويل الأنشطة المناخية، ووضع عملية لمتابعة التقدم في الوفاء بالالتزامات المالية، وتوفير الموارد اللازمة لسد فجوات التمويل، حسب الحاجة.

وينبغي زيادة التمويل الميسر وتمويل إجراءات التكيف بشكل كبير، وتعميم مفهوم تمويل تغطية الخسائر والأضرار الناجمة عن تغير المناخ. وينبغي أيضا استكشاف أدوات تمويل مبتكرة، بما يتسق مع مبدأ "المسؤوليات المشتركة وإن كانت متباينة".

وبالإضافة إلى ذلك، تكتسب زيادة التمويل المقدم من مجموعة البنك الدولي وبنوك التنمية متعددة الأطراف الأخرى وتحفيز التمويل الخاص الكبير أهمية بالغة لتحقيق التنمية الاحتوائية والمستدامة.

وينبغي أن تتسق مبادرات المناخ التي أطلقتها مجموعة البنك الدولي وبنوك التنمية متعددة الأطراف مع المساهمات المحددة وطنيا.

ويجب أن تضمن أن يكون لدى البلدان المعنية شعور قوي بملكية التقارير القُطْرية عن المناخ والتنمية. وينبغي لمبادرة المناخ التي أطلقتها بنوك التنمية متعددة الأطراف بهدف تحقيق التنمية المستدامة أن تضمن الحصول على الطاقة وأمن الطاقة.

اقرأ أيضاً| مجموعة الـ24 تطالب النقد الدولي بتقديم مراجعته لحصص المودعين