شيخ الأزهر يحذر من ذلك هذا الأمر حول أسباب الرزق |فيديو

الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر
الدكتور أحمد الطيب شيخ الأزهر

تحدث فضيلة الإمام الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، عن اسم الرزاق، مشيرا الى ، أنه من أسماء الله الحسنى، ذكر في القرآن الكريم، والحديث الشريف، واجتمع عليه علماء الإسلام.

اقرأ أيضا| إسكان المنيا تحتفل بشهر رمضان المبارك بمسابقة عن «سور القرآن الكريم».. وأقباط يفوزون

وأضاف " الطيب" خلال لقائة، ببرنامج "حديث الإمام الطيب"، المذاع على قناة "الحياة" اليوم الاربعاء ، أن معناه أن الله هو من يهب المخلوقات رزقهم ليريح حيواتهم، مشيرا إلى أن كل دابة على وجه الأرض لاتحمل أرزاقها ولكن الله يرزقها ولو تخلت عنا الإرادة الإلهية، لما رزقنا شيئا.

وأوضح "شيخ الأزهر" ، أن الله يرزق كل كائن رزقا دائما بلا انقطاع، مؤكدا أنه إذا كان العبد لا يحمل رزقه، فهناك أمر آخر وهو "امشوا في مناكبها وكلوا من رزقها"، فالله أمرنا  بالسعي والأخذ بالأسباب، ثم يحدث حصول الرزق.

وحذر "الطيب" ، من الاعتقاد بأن الأخذ بالأسباب وحده هو السبب بالرزق، فالله هو هو من يفعل الأسباب للرزق، مشيرا إلى المثل الذي ضربه في القران الكريم بالطير، الذي توكل على الله حق التوكل وباشر الأسباب وقامت في الصباح مبكرا ثم تطير ثم تختار مواقعها التي تنزل عليها، وهي لاتعلم مكان رزقها، وهذه الطيور رزقها الله وألهمها وحي الأسباب.

وتابع: "حذاري أن يعتقد المسلم أن هذه الأسباب التي يأخذ بها هي السبب في الرزق، لأن ذلك ضار بالعقيدة، لأنه دون إرادة الله لم ولن يوجد الرزق.