روسيا تحذر فنلندا والسويد من عواقب الانضمام للناتو

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

حذرت روسيا، اليوم الأربعاء 20 إبريل، فنلندا والسويد عبر القنوات الثنائية، من عواقب انضمامهما إلى حلف شمال الأطلسى ناتو.

اقرأ أيضًا: الخارجية الروسية ترد على تصريحات بايدن حول مسؤولة بوتين في ارتفاع التضخم

وقالت المتحدثة باسم وزارة الخارجية الروسية ماريا زاخاروفا، في تصريح نقلته وكالة "سبوتنيك" الروسية، إن بروكسل، تحت رعاية الولايات المتحدة، جذبت البلدين المذكورتين إلى هياكلها منذ فترة طويلة.

وأضافت أنه تم اتخاذ تدابير لجذبهما فعليًا، موضحة أنه لا يوجد شيء جديد هنا.

وأوضحت الدبلوماسية الروسية أن الشيء الآخر هو، أنه إذا اتبعا هذا المسار، فسيغير بالطبع الوضع الجيوسياسي في أوروبا، في الجوار المباشر لبلدنا.

واختتمت تصريحاتها قائلة: لقد قمنا بجميع تحذيراتنا علنًا ومن خلال القنوات الثنائية. إنهما يعرفان ذلك، ولن يكون هنالك مفاجأة، إذ تم إبلاغهما بكل شيء وما الذي سيؤدي إليه انضمامهما.

 يبدأ البرلمان الفنلندي الأربعاء مناقشة فكرة الانضمام إلى حلف شمال الأطلسي ناتو للاستفادة من حماية أوسع في حال تعرضّ البلد لهجوم روسي، في ظلّ تزايد التأييد لهذا المقترح.

وبالرغم من التحذيرات الأخيرة لموسكو حول تعزيزات نووية في منطقة بحر البلطيق في حال انضمّت فنلندا أو جارتها السويد إلى التحالف العسكري الذي تقوده الولايات المتحدة، تعتزم هلسنكي بتّ هذه المسألة على وجه السرعة.

وقالت رئيسة الوزراء سانا مارين الاشتراكية الديمقراطية الأسبوع الماضي "أظنّ أن القرار سيتّخذ على وجه السرعة، في غضون بضعة أسابيع".

ولطالما كانت الآراء متباينة حول هذه المسألة في برلمان هذه الدولة التي لم يمرّ بعد قرن على استقلالها، لكن يبدو أن السواد الأعظم من النوّاب البالغ عددهم مئتين مستعدّ لتأييد هذا الطرح إذا ما تمّ التصويت عليه بحلول الصيف.

وبحسب إحصاءات عدّة وسائل إعلام فنلندية، قرّر نحو مئة منهم التصويت لصالح الانضمام إلى الناتو، في مقابل 12 لا غير ما زالوا يعارضون الفكرة. وتنتظر البقيّة مجريات النقاش لاتّخاذ موقف واضح في هذا الصدد.