على مساحة 3 آلاف فدان.. انطلاق موسم حصاد القمح بالشرقية

انطلق موسم حصاد القمح بمحافظة  الشرقية
انطلق موسم حصاد القمح بمحافظة  الشرقية

انطلق موسم حصاد القمح بمحافظة  الشرقية، حيث تم حصاد  3000 فدان من إجمالي الأراضي المنزرعة بالقمح والبالغ مساحتها 423 الف و322 فدانا.                             

وصرح المحافظ الدكتور ممدوح غراب، أن موسم حصاد وتوريد القمح هذا العام يُعد موسماً إستثنائياً يحتاج إلى تضافر جميع الجهود لإحكام السيطرة والرقابة على أعمال التوريد للصوامع والشون المخصص لذا  تقرر توفير ١١ ماكينه آلية لحصاد القمح تؤجر للمزارعين بنسبة تخفيض تصل إلى 50 % كدعم للفلاح ولتشجيعه علي توريد القمح للصوامع والشون المخصصة كما تقرر توفير سيارات لنقل محصول القمح من الحقول للصوامع والشون ووقف البطاقات الزراعيه للمزارعين وعدم صرف الاسمده المخصصة لهم فى حاله عدم التزامهم بتوريد محصول القمح.

كما تقرر صرف حصة الأسمدة لكبار المزارعين الذين تبلغ حيازتهم أكثر من ٢٥ فدانا على كامل المساحة في حاله توريدهم جميع كميات القمح  المنتجه لديهم.
 
كما تم عقد ندوات إرشادية لجميع المزارعين لحثهم على حصاد القمح فور نضجه بنسبه 100%حتي لا يحدث فاقد بالإنتاج نتيجه انفراط الحبوب و لتوعيتهم بالمعاملات اللازمة

 كما تم التنسيق مع مديرية الاوقاف لتخصيص جزء من خطبة الجمعة لتوعية المزارعين باهمية توريد القمح للحفاظ علي مكتسبات الدولة والامن الغذائي.

 كما تقرر تسكين مهندس زراعي في كل شونه وصومعه لمتابعه عمليات التوريد وتذليل كافه  العقبات أمام منتجي القمح فورا.  

كما تقررتشكيل لجنه بكل شونه برئاسه مفتش تموين تضم في عضويتها ممثلين عن هيئه الصادرات والواردات والزراعة والجهه المسوقه والقباني وأمين الشونه تتولي وزن الاقماح لتحديد درجه نقاوتها  وصرف قيمتها خلال 48ساعه للمنتجين. 

كما قرر المحافظ تشكيل غرفة عمليات رئيسية بالديوان العام لمتابعة توريد الأقماح للصوامع والشون والوقوف علي أي عقبات أمام توريد القمح وإزالتها فوراً.  

اقرأ أيضا | ختام البرنامج التدريبي لتنمية المهارات الحياتية «سفراء مشواري» بالبحيرة