موعد تصفيات أمم أفريقيا 2023 والقنوات الناقلة

منتخب مصر
منتخب مصر

تترقب جماهير كرة القدم في قارة أفريقيا انطلاق التصفيات المؤهلة إلى النسخة الرابعة والثلاثين من بطولة كأس أمم أفريقيا، والتي تقام عام 2023 وتستضيفها كوت ديفوار.

تنتظر 48 منتخبا داخل القارة السمراء وعلى رأسها المنتخب المصري قرعة التصفيات المؤهلة إلى بطولة كأس أمم أفريقيا 2023؛ حيث كشف الاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف عن موعد قرعة كأس الأمم الأفريقية كوت ديفوار 2023.

وتقام قرعة تصفيات كأس الأمم الأفريقية 2023 كوت ديفوار، مراحل المجموعات غداً الثلاثاء 19 أبريل 2022؛ حيث تنطلق مباريات تصفيات كان 2023 خلال الأجندة الدولية في يونيو المقبل.

يأتي ذلك في الوقت الذي كان ينتظر اتحاد الكرة صدور قرار من فيفا بشأن شكوي مصر ضد السنغال، وهي الشكوي المنظورة حالياً في لجنة الانضباط بالاتحاد الدولي والتي حددت الخميس المقبل لمناقشتها وإصدار قرارات بشأنها.

وجاءت أبرز المخالفات التي ذكرها اتحاد الكرة في شكواه :

1- ظهور لافتات مسيئة في مدرجات ملعب المباراة للاعبين وتحديدا محمد صلاح قائد الفريق .
2- أرهاب الجماهير السنغالية للاعبي منتخب مصر من خلال القاء الزجاجات والحجارة عليهم أثناء عملية الاحماء.
3- تعرض حافلات البعثة المصرية للإعتداء مما تسبب في تهشم زجاجها وتعرض البعض لإصابات وجروح، وهو ما تم توثيقه بصور وفيديوهات تم ارفاقها مع الشكوي.
4- توجيه أشعة ليزر على أعين اللاعبين المصريين خلال ركلات الترجيح التي منحت بطاقة التأهل للفريق السنغالي.
5- قرارات حكم اللقاء خلال المباراة وهو ما أثر علي أحداث المباراة .

استضافت الكاميرون نسخة كأس أمم أفريقيا 2021، والتي أقيمت في يناير وفبراير 2022 بعد تأجليها لمدة عام كامل بسبب جائحة فيروس كورونا.

ومن المقرر أن تقام النسخة المقبلة من بطولة كأس أمم أفريقيا، خلال الفترة من 23 يونيو إلى 23 يوليو 2023. 

كان الاتحاد الأفريقي أعلن أن تصنيف المنتخبات التي ستشارك في القرعة سيكون وفقا لتصنيف الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" الصادر نهاية مارس الماضي 

وجاء منتخب مصر في التصنيف الأول، قبل القرعة التي يشارك فيها 48 منتخبًا يتم تقسيمها على 12 مجموعة وتضم كل واحدة منها 4 منتخبات.

ويأتي تصنيف المنتخبات في القرعة على النحو التالي:

التصنيف الأول: السنغال - المغرب - نيجيريا - مصر - تونس - الكاميرون - الجزائر - مالي - كوت ديفوار - بوركينا فاسو - غانا - الكونغو الديمقراطية

التصنيف الثاني: جنوب أفريقيا - كاب فيردي - غينيا - الجابون - بنين - أوغندا - زامبيا - الكونغو - غينيا الاستوائية - مدغشقر - كينيا - سيراليون

التصنيف الثالث: ناميبيا - موريتانيا - غينيا بيساو - النيجر - ليبيا - موزمبيق - مالاوي - توجو - زيمبابوي - جامبيا - أنجولا - جزر القمر

التصنيف الرابع: تنزانيا - أفريقيا الوسطى - السودان - رواندا - بوروندي - إثيوبيا - إي سواتيني - ليسوتو - بوتسوانا - ليبيريا - جنوب السودان - ساو تاومي وبرينسيبي.

ووفقًا للاتحاد الأفريقي فإن القرعة ستقسم 48 منتخباً إلى 12 مجموعة، وكل مجموعة يتأهل بطلها ووصيفها إلى البطولة، على
أن يتأهل من مجموعة كوت ديفوار فريق واحد إلى النهائيات، على اعتبار أن نتائج الأخيرة لن تحتسب باعتبارها البلد المستضيف للمسابقة.

القنوات الناقلة لقرعة أمم أفريقيا 2023

كما جرت العادة مؤخرًا، سيبث الحساب الرسمي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم على قناته الرسمية قرعة تصفيات بطولة كأس أمم أفريقيا 2023 مباشرة.

وتتولى مجموعة قنوات بي إن سبورتس النقل الحصري لدوري أبطال أفريقيا، وستخصص كالعادة القناة الإخبارية beIN SPORTS NEWS HD.

اقرأ أيضاً: كاف يدعو راديبي وكالو لسحب قرعة تصفيات أمم إفريقيا 2023