عاجل

اليوم.. وزيرة الثقافة تشهد احتفال «60 سنة طليعة»

 وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة

يحتفل مسرح الطليعة، اليوم الأحد، بمرور 60 عاما على تأسيسه، من خلال حفل فني كبير، قامت بالإعداد له فرقة مسرح الطليعة بإدارة المخرج عادل حسان، ويستمر الاحتفال بـ"60 سنة طليعة" على مدار عام 2022، من خلال عدة فعاليات وعروض فنية ومسرحية.

يقام الاحتفال، اليوم، في مسرح الطليعة بالعتبة، بحضور د.إيناس عبدالدايم وزيرة الثقافة، والمخرج خالد جلال رئيس قطاع الإنتاج الثقافي، والمخرج إسماعيل مختار رئيس البيت الفني للمسرح، والمخرج عادل حسان مدير مسرح الطليعة، وعدد من الفنانين ورواد المسرح المصري.


يتضمن الاحتفال، كلمة وزيرة الثقافة، وعرض ديفليه لأشهر أزياء الراحلة الدكتورة نعيمة عجمي في عروض المسرح المصري، يعقبه "ليلة في حب الموسيقار الراحل أحمد الحجار"، ثم عرض الحكي والغناء "خلط شبرا" كتابة وأشعار يسري حسان، ألحان الراحل أحمد الحجار، وغناء ماهر محمود، إخراج محمد سليم.

كما يشهد الحفل، عرض تخرج "ورشة الحكي" بإشراف الفنان محمد عبدالفتاح ومدربي الورشة، إلى جانب تكريم عدد من العاملين تقديرًا لجهودهم في أعمال تطوير وتجديد مسرح الطليعة، وتكريم مدربي ورشة الحكي الدفعة الأولى، وإعلان تخرج الدفعة الأولى لورشة الحكي بمسرح الطليعة وتسليم الشهادات للخريجين.
 
وكانت فرقة مسرح الطليعة بالبيت الفني للمسرح، افتتحت، الأربعاء الماضي، العرض المسرحي الجديد "خلطة شبرا" من إنتاج الفرقة، وتأليف وأشعار يسري حسان، وإخراج محمد سليم، حيث يستمر العرض يوميا على مسرح الطليعة في تمام التاسعة مساءً، وتهدي الفرقة العرض لروح الموسيقار الراحل أحمد الحجار، الذي رحل في يناير الماضي بعد أن لحن أغنيات العرض ولم يمهله القدر فرصة لغنائها.


تدور أحداث "خلطة شبرا" حول حي شبرا أحد أعرق أحياء القاهرة وسكانه وحكاياته، من بطولة علاء النقيب، أحمد عبد الجواد، محمد هاني، محمود عبد الرازق، ألحان الراحل أحمد الحجار، غناء ماهر محمود، ديكور و ملابس مي كمال، ومادة فيلمية عبد الحميد السيد.