«من خواطر الشيخ الشعراوي».. إذا كنت تريد عطاء الدنيا والآخرة فأقبل على كل عمل باسم الله

الشيخ الشعراوي
الشيخ الشعراوي

محمد متولي الشعراوي، من أبرز علماء الدين المصرين، ومن أشهر مفسري معاني القرآن الكريم، لهذا لقب بإمام الدعاة، وبالإضافة لبراعته بالشعر، وكان له العديد من الخواطر نذكر هنا بعضاً منها.

مَن ابتغى صديقاً بلا عيب عاش وحيداً، ومن ابتغى زوجة بلا نقص عاش أعزباً، ومن ابتغى حبيباً بلا مشاكل عاش باحثاً، ومن ابتغى قريباً كاملاً عاش قاطعاً لرحمه، الذين يغترون بوجود الأسباب نقول لهم.. اعبدوا واخشعوا لواهب الأسباب وخالقها. حينما ترى المجرم يُحاكم لا تنظر إليه وتشفق عليه بل أنظر إلى جريمته. إذا كنت تريد عطاء الدنيا والآخرة، فأقبل على كل عمل باسم الله.

إن الذين يحاولون أن يقصروا الإسلام على الشعائر المعروفة والأركان الخمسة يريدون أن يعزلوا الإسلام عن حركة الحياة لصالحهم. إذا أهمّك أمر غيرك، فأعلـم بأنّك ذو طبعٍ أصيل. لا تقلق من تدابير البشر فأقصى ما يستطيعون فعله معك هو تنفيذ إرادة الله. النعمة لا يمكن أن تستمر مع الكفر بها. لا تستخدم فمك إلا بشيئين فقط : الصمت والابتسامة، الابتسامة لحل المشكلات والصمت لتجاوزها. إذا أخذ الله منك ما لم تتوقع ضياعه فسوف يعطيك ما لم تتوقع تملكه.

اقرأ أيضا | خواطر الشيخ الشعراوي.. «اشغل نفسك بمراد الله فيك»

الظالم حين يظلم لا يأخذ حق غيره فقط، بل يُغري غيره من الأقوياء على أخذ حقوق الضعفاء وظلمهم، وإذا انتشر الظلم في مجتمع تأتي معه البطالة وتتعطّل حركة الحياة كلها. إن ذكر الله المنعم يعطينا حركة الحياة في كل شيء.