التعليم تستعد لإعلان تفاصيل مسابقة تعيين 30 ألف معلم قبل نهاية رمضان

صورة ارشيفية
صورة ارشيفية

يعقد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، مؤتمرا صحفيا لإعلان تفاصيل تعيينات المعلمين الجدد بمسابقة الـ 30 ألف معلم ، قبل نهاية شهر رمضان المبارك .
وأكد وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، أنه سيتم الإعلان عن كافة تفاصيل المسابقة والمتعلقة بالشروط والمعايير الواجب توافرها في المتقدمين ، وكذا إعلان اماكن التقديم والامتحانات المقررة لاجتياز المسابقة ، والمستندات المطلوبة للتقدم .

وأشار الدكتور طارق شوقي إلى أن مسابقة تعيين 30 ألف معلم على مستوى الدولة بالكامل ، وأن وزارة التربية والتعليم تعمل مع جهاز التنظيم والإدارة ووزارة المالية بإشراف من دولة رئيس الوزراء، موضحا أن الوزارة تقوم بتعيينات متعددة في هذه الحالة والتي تتكون من خمس دفعات للتعيين في كل دفعة 30 الف معلم .
واوضح الوزير، ان تعليمات رئيس الجمهورية بتعيين المدرسين في تخصصات معينة في نقاط معينة وليس مجرد تعيين ، والوزارة تبذل الجهد لتحديد مواطن العجز في التخصصات والمناطق مع أجهزة كثيرة في الدولة بمنتهى الشفافية وبدون محسوبيات

وكشفت مصادر مسئولة بوزارة التربية والتعليم والتعليم الفني ، ان وزارة التعليم تستعد لمسابقة تعيين ال30 الف معلم جديد ، من خلال تحديد التخصصات والشروط الواجب توافرها في المتقدمين للمسابقة ، مشيرة الي انه تم الانتهاء من تحديد التخصصات المطلوبة فى مسابقة تعيين ال 30 ألف معلم  وفقا لخريطة العجز على مستوى المدرسة والمادة الدراسية،لتشمل مرحلتي رياض الاطفال والمرحلة الابتدائية خاصة الصفوف الاولي التي تشهد عجز صارخ في المعلمين ، خاصة في معلم الفصل والمواد الدراسية الاخري .

واوضحت المصادر ، أن الوزارة ارسلت التخصصات المطلوبة للمسابقة، إلى جهاز التنظيم والإدارة استعدادا للإعلان عن فتح باب التقدم خلال الفترة القادمة عقب الانتهاء من تحديد الشروط والمعايير المطلوبة للمسابقة .

وأكدت المصادر ، ان الوزارة في انتظار تحديد و اعلان الجهاز المركزي للتنظيم والادارة ، موعد فتح باب التقدم لمسابقة تعيين المعلمين الجدد ،
وأشارت ذات المصادر ، إلى أن فتح باب التعيين بالمسابقة سيكون على مستوى المحافظات وفقا لإعداد العجز ، علي أن التقدم للمسابقة سيكون على مستوى المحافظة ووفقا لمحل الإقامة لكل متقدم، حتى لا يطلب بعد التعيين النقل أو العمل في مدرسة قريبة منه، حتي يتم القضاء علي ازمة تقليل الاغتراب ، مع تحقيق العدالة في توزيع المعلمين الذين سيتم تعيينهم وفق العجز في كل مدرسة على مستوى الإدارة والمديرية والمحافظة.
وأوضحت المصادر ، أنه سيتم إجراء امتحان للمتقدمين للمسابقة، لافتة الي ان اجتياز الامتحان أول مراحل الاختيار، حيث توجد عدة ضوابط وشروط للمفاضلة، علي رأسها، اجتياز الامتحان الذى يعقد في التخصصات وأيضا يضم أسئلة تتعلق بالتكنولوجيا لقياس مهارات الخريج، اضافة إلى التقدير الحاصل عليه المتقدم، كما سيتم تحديد أولوية التعاقد فيما يتعلق بالسن.

وأكدت المصادر ، أن جميع مراحل المسابقة سوف تتم بشكل إلكتروني دون تدخل اي عنصر بشرى خاصة الامتحانات والمفاضلة بين المتقدمين المتوافر بهم الشروط .


الجدير بالذكر ، نفي الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني ، تحديد موعد لفتح باب التعيينات الجديدة للمعلمين في مسابقة ال 30 الف معلم ، نهاية أبريل الحالي .

وأشار وزير التربية والتعليم ، خلال تصريحه الخاص لبوابة أخباراليوم ، إلى أن الوزارة لم تحدد حتي الآن موعدا لفتح باب التقديمات ، مؤكدا أن كل ما يتم تداوله بشأن مسابقة ال ٣٠ ألف معلم مجرد شائعات لا أساس لها من الصحة ، قائلا نصا ، " كل ما يتم تداوله بشأن مسابقة ال ٣٠ ألف معلم مجرد هراء لا مرجعية له " ..
موضحا أن الوزارة لم تعلن شيئا حتي الآن .

وكان قد أكد الدكتور رضا حجازي ، نائب وزير التربية والتعليم والتعليم الفني لشؤون المعلمين ، في تصريح خاص لبوابة أخبار اليوم ، ان توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي باجراء تعيين 30 الف معلم سنويا لمدة 5 سنوات ، وسد عجز المعلمين وتحسين الاحوال المادية للمعلمين يعكس اهتمام فخامته بالاهتمام بالتعليم وبناء الانسان المصري في عصر الجمهورية الجديدة.

وأضاف نائب وزير التعليم ، أصبح لدينا خريطة عجز للمعلمين علي مستوي المادة الدراسية والمدرسة والإدارة التعليمية مدققة من الجهاز المركزي للتنظيم والإدارة حتي يكون سد العجز في مكانه الطبيعي والاحتياج الفعلي ، وتعاون كامل بين وزارة التعليم والتخطيط والتنظيم والادارة ووزارة المالية لسد العجز الحقيقي للمعلمين .
وأشار د.حجازي ، إلى أن هناك تعاون مستمر بين التنظيم والإدارة والتربية والتعليم في آليات محوكمة لسد العجز .

وكان الرئيس السيسي وجه باتخاذ مجموعة من القرارات كتالي:

*وجه وزارة المالية برفع الحد الأدنى للأجور إلى 2700 جنيه.


*إقرار علاوتين بتكلفة نحو 8 مليار جنيه.. الأولى علاوة دورية للموظفين المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 7% من الأجر الوظيفي.. والثانية علاوة خاصة للعاملين غير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بنسبة 13% من المرتب الأساسي.

*زيادة الحافز الإضافي لكل من المخاطبين وغير المخاطبين بقانون الخدمة المدنية بتكلفة إجمالية حوالي 18 مليار جنيه.

*إجراء إعلان لتعيين 30 ألف مدرس سنوياً لمدة 5 سنوات لتلبية احتياجات تطوير قطاع التعليم.

*إعتماد حافز إضافي جديد لتطوير المعلمين بقطاع التعليم ليصل إجماليه إلى حوالي 3,1 مليار جنيه.

*تخصيص مبلغ 1,5 مليار جنيه لتمويل حافز الجودة الإضافي لأعضاء هيئة التدريس ومعاونيهم بالجامعات والمراكز والمعاهد والهيئات البحثية فضلاً عن تمويل تنفيذ القانون الجديد الخاص بمرتبات الأساتذة المتفرغين.

*ضم تخصصات طب الأسنان والعلاج الطبيعي والتمريض إلى القرار السابق برفع مكافأة أطباء الإمتياز والتي تصرف لهم خلال فترة التدريب في سنة الإمتياز.
 

اقرأ ايضا: وزير التعليم: يجب الاهتمام بالتغذية خلال شهر رمضان