بلومبرج: مؤشر الدولار الأمريكي يصل لأعلى مستوى له في عامين 

 مؤشر الدولار الأمريكي
مؤشر الدولار الأمريكي

أكدت وكالة بلومبرج، أن مؤشر الدولار الأمريكي ارتفع بنسبة 1.18% ليسجل أكبر مكاسب أسبوعية له في شهر، ووصل إلى أعلى مستوى له في عامين تقريبًا نتيجة لاحتمالات حدوث دورة تشديد قوية للسياسة النقدية من قبل الاحتياطي الفيدرالي لمواجهة الضغوط التضخمية. 

وأوضحت الوكالة المتخصصة بالشئون الاقتصادية، أنه بالعكس، انخفض اليورو بنسبة 1.50% على خلفية احتمالات فرض عقوبات قاسية على روسيا بسبب التجاوزات المزعومة في أوكرانيا. 

وأشارت بلومبرج، إلي أنه في هذه الأثناء، تراجع الجنيه الإسترليني بنسبة 0.68% بفعل قوة الدولار. وهبط الين الياباني بنسبة 1.46% ليصل إلى 124.05 ين ياباني مقابل الدولار الأمريكي، وهو أضعف مستوى له منذ ما يقرب من سبع سنوات.

يأتي ذلك على خلفية اتساع التباعد بين السياسات النقدية لكل من الولايات المتحدة واليابان، خاصة بعد صدور محضر اجتماع اللجنة الفيدرالية للسوق المفتوحة، والذي كشف عن تفاصيل خطة بنك الاحتياطي الفيدرالي للتشديد النقدي، بينما يستمر برنامج شراء السندات لبنك اليابان. 

وتجدر الاشارة الى أن صندوق النقد الدولي خفض توقعات النمو الاقتصادي لليابان لعام 2022 من 3.3% إلى 2.4% مشيرًا إلى الحرب الجارية في أوكرانيا.

اقرأ أيضا سعار الدولار في ختام تعاملات البنوك المصرية اليوم