دراما رمضان| نور وعمر وياسين.. هل ابن الوز عوام؟!

دراما رمضان
دراما رمضان

محمد إسماعيل

تشهد دراما رمضان، مشاركة ثلاثة من أبناء كبار الفنانين, نور خالد النبوي في مسلسل راجعين يا هوى وياسين أحمد السقا في الاختيار 3” وعمر فوزي ابن الفنانة وفاء عامر في مسلسل بيت الشدة.. وعلى مدار سنوات طويلة يتعرض أبناء الفنانين لعديد من الانتقادات بدعوى الواسطة والمحسوبية، أخبار النجوم استطلعت آراء النقاد عن تقييمهم لأداء أبناء الفنانين.

 

في البداية يقول الناقد طارق الشناوي، إن هناك عددا من النجوم الشباب ظهروا في السباق الرمضاني لهذا العام كنور خالد النبوي وياسين السقا وعمر فوزي والحقيقة أنهم تمسكوا بالفرصة وكانت ردود الأفعال على آدائهم مبشرة بالخير، والحقيقة أن ظاهرة توريث الآباء لمهنة الفن لأبنائهم ظاهرة طبيعية وتحدث في العالم، وكانت في فترة من الفترات لاقت انتقادات عديدة.

 

ويشير إلى أن محاولة النجوم الدفع بأبنائهم في الأعمال الفنية واستغلال علاقاتهم بالمخرجين والمنتجين طريقة أدت إلى إحباط عديد من المواهب الشابة التي تبحث عن أنصاف الفرص، لكن سرعان ما هدأت تلك الانتقادات بعد أن أثبتت التجربة نجاح هؤلاء الفنانين وأن لديهم من الموهبة ما يؤهلهم لشق طريقهم وليس استكمال مسيرة آبائهم وأمهاتهم.

 

ويضيف طارق الشناوي أن الآباء ليسوا سوى وسيلة لتمهيد الطريق لأبنائهم حتي وان أنكروا أنهم ليس لهم دخل في هذا الترشيح أو الاختيار، فالموهبة الوحيدة الفيصل لأن الفن يعتمد على القبول فى الآداء والموهبة.

ويؤكد الناقد أحمد سعد الدين، أن أبناء الفنانين نجحوا بامتيار في عبور أهم منعطف في بداياتهم في عالم الفن والتمثيل وهذا يرجع أيضا لذكاءهم في اختيار الأدوار السهلة البسيطة البعيدة عن التعقيدات، والتي تحتاج الي قدرات تمثيلية لن تظهر في بداية حياتهم، ولكنها تحتاج إلى الخبرة والتدريب والممارسة، ففي مسلسل (راجعين يا هوي) يجسد نور النبوي دور مغني راب اندرجراوند وهي شخصية غير معقدة تماما وتليق علي نور، فالشخصية تمثل قطاع كبير من الشباب حديثي التخرج وما يخوضونه من محاولات للبحث عن الذات بعيدا عن سلطة الأهل، ومن بين هذه الطرق التي يسلكها هي محاولة اكتشافه لنفسه كمغني راب خاصة وأنه يمتلك من الصفات الجذابة التي تؤهله لذلك، أما عمر فوزي فيجسد شخصية طالب في الثانوية العامة والذي ظهر في الحلقة الثانية وابن الفنانة مها أحمد في المسلسل وهي تعمل صيدلانية وهو دور بسيط بعيدا عن المبالغة.. أيضا تصدر ياسين السقا للتريند عقب ظهوره في الحلقة الخامسة من مسلسل الاختيار، ولذلك فإن الأهم في تلك المرحلة هي قيامهم بتثبيت أقدامهم كخطوة أولى والابتعاد عن ظاهرة لعنة ملاحقة أن الأباء فرضوهم على الوسط بالقوة والمقارنة الظالمة بينهم.

ويرى الناقد رامي عبد الرازق، أن هناك عددا من أبناء الفنانين أثبتوا جدارتهم في الوسط الفني، وعلى الرغم من الواسطة إلا أن الموهبة فرضت نفسها ونالوا التقدير الذي يستحقونه.

ويتابع: من وجهة نظري فإن الثلاثي قدم أوراق اعتماده بالفعل وتمسك بالفرصة، وحان أن يستمر في الالتحاق بورش للتمثيل وتنمية الموهبة، ويجب عليهم مواصلة التألق الذي حققوه على الرغم من أن أدوارهم لم تثبت قدراتهم الفعلية، ولكن المؤشرات ناجحة وإن كان نور خالد النبوي له الأفضلية هذا العام بعد نجاحه العام الماضي.. كما ان مساحة دوره في المسلسل ساعدت على ظهوره بدرجة كبيرة.