أطعمة تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر.. أبرزها الشوفان

صورة تعبيرية
صورة تعبيرية

يعد مرض الزهايمر من الأمراض الشائعة بين كبار السن وهو عبارة عن النسيان بشكل متكرر ففي بعض الحالات قد ينسى المريض الأشخاص المقربين له والأماكن والتواريخ ، ويعتبر مرض الزهايمر مرض تدريجي ، مما يعني أن الأعراض ستزداد سوءًا بمرور الوقت، وذلك حسب ما ذكره موقع " هيلث لاين".

 

وفقًا لمنظمة الزهايمر ، فإن مرض الزهايمر هو مرض تنكسي في الدماغ ينتج عن تغيرات معقدة في الدماغ بعد تلف الخلايا، ويؤدي إلى أعراض الخرف التي تتفاقم تدريجيًا بمرور الوقت، أكثر الأعراض المبكرة شيوعًا لمرض الزهايمر هي صعوبة تذكر المعلومات الجديدة لأن المرض يؤثر عادةً على جزء الدماغ المرتبط بالتعلم أولاً.

 

اقرأ أيضا | اكتشاف علاجات جديدة لمرض التصلب المتعدد

 

يحدث الخرف بسبب تلف أو فقدان الخلايا العصبية ووصلاتها في الدماغ، واعتمادًا على منطقة الدماغ المتضررة ، يمكن أن يؤثر الخرف على الأشخاص بشكل مختلف ويسبب أعراضًا مختلفة، وذلك حسب ما ذكره موقع " مايو كلينك".

 

وهناك بعض الأطعمة التى تقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر من أهمها:

 

ـ البيض
قد يكون للبيض تأثير إيجابي على الأداء الإدراكي العصبي، في إحدى الدراسات ، ارتبط تناول البيض بتحسين الأداء في الاختبارات المعرفية التي قيمت الفص الأمامي والأداء التنفيذي.

 

ـ القهوة
قد يقلل استهلاك القهوة من خطر الإصابة بمرض الزهايمر، وجدت نتائج دراسة عوامل الخطر القلبية الوعائية والشيخوخة والخرف (CAIDE) أن شرب ثلاثة إلى خمسة فناجين من القهوة يوميًا في منتصف العمر كان مرتبطًا بانخفاض خطر الإصابة بالخرف والزهايمر بنسبة 65٪ في أواخر العمر.

 

ـ  دقيق الشوفان
أحد مكونات دقيق الشوفان ، قد يكون لأفينانثراميد سي (أفن سي) القدرة على عكس المشاكل المعرفية المرتبطة بمرض الزهايمر، وفقًا للبحث ، يعمل Avn-C على تحسين الذاكرة المرتبطة بمرض الزهايمر والضعف السلوكي.