الفنان محمد جمعة: الشيخ يسري في «جزيرة غمام».. شخصية «مفخخة»

محمد: الشيخ يسرى فى «جزيرة غمام».. شخصية «مفخخة»
محمد: الشيخ يسرى فى «جزيرة غمام».. شخصية «مفخخة»

أربع شخصيات يطل بها الفنان محمد جمعة على شاشة رمضان تتنوع ما بين الشخصية الصعيدية والكوميدية والدراما الشعبية ، أتاحت له فرصة التألق ما بين هذه الشخصيات .. محمد جمعة يكشف لـ«أخبار اليوم» تفاصيل هذه الأدوار: 


كيف تجد ردود الفعل على دورك فى مسلسل جزيرة غمام ؟ 
ــ الحمد لله ردود الفعل ممتازة جداً على دور الشيخ يسرى فى مسلسل  جزيرة غمام» والمسلسل بشكل عام يتصاعد ويكتسب أرضية جماهيرية ممتازة جداً مع الوقت، خاصة أن أول أيام شهر رمضان يكون الجمهور مشتتاً فى المشاهدة ويحاول مشاهدة الكثير من الأعمال حتى يستقر على مشاهدة الأعمال التى جذبته من حلقاتها الأولى والمسلسل الذى يفضل متابعته، والحمد لله كل ردود الفعل سواء على المستوى الجماهيرى أو المستوى النقدى جميعها ردود فعل جيدة جدا. 


كيف استعددت للشخصية واللهجة الصعيدية ؟
ــ استعدادى للشخصية مثل استعدادى لأى شخصية أو دور أقوم به فأحاول أن أقوم بدراستها جيداً وأرى أبعادها وتفاصيلها وما يمكن أن أضيفه لها من التفاصيل الخاصة بى وأناقش إضافاتى مع المخرج والمؤلف احيانا لأرى ان كان تصورى للشخصية مناسبا للمكتوب ، وبالنسبة للهجة الصعيدية فلدينا مصحح لغوى يقوم بتدريبنا بالإضافة إلى أننى احب اللهجة الصعيدية وقمت العام الماضى بالمشاركة فى مسلسل نسل الأغراب» وهو صعيدى أيضا، فهى لهجة ليست بعيدة عنى ومفضلة لدى .


ألم تشعر بالقلق من شخصية الشيخ يسرى خاصة أنه يلعب بأحلام الناس البسيطة ؟ 
ــ «الشيخ يسرى» من الشخصيات الدرامية التى تثير القلق وخاصة أنك تدخل منطقة شائكة جدا، وأنك تمثل وتقوم بدور شخص من المفترض أنه يمثل شريحة أو جزءاً من رجال الدين والذى يستغل الدين بشكل غير صحيح وذلك لإرضاء أهوائه ومصالحه الشخصية.

وهذه نوعية من البشر لأن رجل الدين فى النهاية هو بشر وقد يكون انساناً غير سوى وعنده مشاكل تجعله يستغل ستار الدين فى تحقيق رغباته أو انه يقوم بأفعال وتصرفات تخالف العرف وطبيعة البشر بشكل عام.

وهذا الدور هو فخ كبير جدا ودور«مفخخ» درامياً وننتظر نهاية دور الشيخ يسرى وأحب دائماً أن أنتظر نهايات الشخصيات والأدوار التى أقدمها لأننا نتحدث عن حدوتة من الحياة ولازم ننتظر العمل ونرى الممثل كيف قام بالدور وتصاعد الأحداث ونرى المسلسل بشكل عام كيف تكون نهاية أحداثه. 


كيف كان العمل مع أحمد أمين وفتحى عبد الوهاب؟
ــ استمتعت بالعمل معهما بشدة وأنا أحبهما على المستوى الشخصى وأحمد أمين وشه حلو عليا جدا لأن أول انطلاقة لى كانت معه من خلال مسلسل «الوصية» مع اكرم حسنى ودور «عم ضياء» وجملته الشهيرة «كله رايح» ، وفتحى عبد الوهاب صديق عمر ومن الممثلين اللى بكون سعيد جدا وأنا أقف أمامهم وأسعد جداً بالشغل معه والتمثيل أمامه يكون ممتعا لدرجة غير طبيعية ولا استطيع وصفها. 


وما اسباب مشاركتك كضيف شرف بمسلسل « المشوار» ؟ 
ــ مشاركتى فى مسلسل المشوار» كضيف بناء على رغبة وترشيح المخرج محمد ياسين وأنا لم أعمل معه من قبل وهو من أهم المخرجين فى مصر والوطن العربى وكان يهمنى أن يكون فى «السى فى» الخاص بى أننى اشتغلت مع المخرج محمد ياسين ولو بدور كضيف شرف بعدة مشاهد. 


تشارك أيضا كضيف شرف فى مسلسل «دايما عامر» حدثنا عن الدور؟
 المسلسل من بطولة الصديق مصطفى شعبان الذى أحب أن أشاركه فى المسلسل والصديق المخرج مجدى الهوارى الذى طلب منى الظهور بمسلسل «دايما عامر» كضيف شرف وأنا رحبت بهذه المشاركة وأحببتها خاصة وان الشخصية حلوة جدا وممتعة وهى شخصية نوبية وصديق «لعامر» أو مصطفى شعبان ويقابله مع إحدى رحلات المدرسة للنوبة والمفاجأة التى أقدمها فى هذا الدور أننى أقوم بالغناء بصوتى أغنية فى فرح نوبى ضمن الأحداث. 


هناك سر خاص لمشاركتك بمسلسل «فى بيتنا روبوت ٢» فهل هذا صحيح ؟ 
ــ يرد ضاحكاً.. عمر ابنى لأنه يحب المسلسل جداً ومتعلق به وهو مسلسل للأطفال وللأسرة ومن أذكى المسلسلات المقدمة ونحن نقتقد هذه النوعية من الأعمال منذ فترة طويلة جدا، ومسلسل «فى بيتنا روبوت» حقق لغة العصر فى التعامل مع الاطفال ووجدت أننى فى بيتى بتفرج على المسلسل الجزء الاول منه مع ابنى عمر واستمتعت جدا بمشاهدتى له.

وعندما كلمونى للمشاركة فى الجزء الثانى كضيف شرف وافقت على الفور من أجل ابنى لأنه بيتفرج عليه فأحببت ابنى يشوفنى كممثل فى المسلسل اللى بيحبه وبيتفرج عليه. 


وهل موافقتك على ظهورك كضيف شرف كنوع من المجاملات أم لاعجابك بالدور ؟ 
ــ المجاملات دا شىء مفروغ منه واللى يقول هعمل ضيف شرف مش عشان المجاملات فهذا غير صحيح والمجاملة شىء مهم جدا وزميلى عايزنى أجامله فى دور هو شايف أن يرفع من شأن العمل أو يضيف له فيجب مجاملته لأنه صديقى والأهم أننى لا أجامل على حساب العمل بمعنى أجامله بالطبع ولكن فى الدور الذى أحبه والذى أرى أنه يضيف لى وللعمل الذى أشارك به.


وما هى الشخصية الأقرب لمحمد جمعة من الشخصيات التى قمت بها؟ 
ــ لا يوجد دور أقوم به ليس قريباً من قلبى لأن الدور لو لم يكن قريباً لقلبى لا اقوم به ولو الدور مش حاسه مش هعمله.

اقرأ أيضا | الشيخ «محارب» يفتح النار على «خلدون» في الحلقة 12 من «جزيرة غمام»