حاكم فلوريدا يوقع قانونا بحظر الإجهاض بعد 15 أسبوعًا من الحمل

حاكم ولاية فلوريدا
حاكم ولاية فلوريدا

وقع حاكم ولاية فلوريدا رون ديسانتيس يوم الخميس على حظر للإجهاض بعد 15 أسبوعًا من الحمل، وهو قيد قد تعلنه المحكمة العليا الأمريكية قريبًا أنه دستوري عندما تنتهي من مراجعة حظر مماثل في ولاية ميسيسيبي هذا الربيع.

ويدخل قانون فلوريدا حيز التنفيذ في 1 يوليو، سيقلل بشكل كبير من الوصول إلى الإجهاض المتأخر للنساء في جميع أنحاء جنوب شرق الولايات المتحدة إذا لم يتم إيقافه في المحكمة، وتسافر النساء عبر المنطقة مئات الأميال لإنهاء الحمل في فلوريدا بسبب قوانين الإجهاض الأكثر صرامة في الولايات المجاورة، وذلك حسب ما ذكرته "رويترز".

اقرأ ايضا:أسباب التهاب الحلق الشديد وطرق علاجه

تسمح الدولة حاليًا بالإجهاض لمدة تصل إلى 24 أسبوعًا من الحمل.

ويقول ديسانتيس في مؤتمر صحفي قبل التوقيع على مشروع القانون: "سيمثل هذا أهم أشكال الحماية للحياة التي تم سنها في هذه الحالة خلال جيل كامل".

ويستثني الإجراء الجديد قيود 15 أسبوعًا فقط في الحالات التي تكون فيها الأم معرضة لخطر الموت أو "ضعف جسدي لا رجعة فيه"، أو إذا كان الجنين يعاني من خلل قاتل. هزم أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريون تعديلاً كان من شأنه أن يمنح استثناءات للاغتصاب وسفاح القربى والاتجار بالبشر.

يقول أليكسيس ماكجيل جونسون ، رئيس صندوق عمل الأبوة المخططة في بيان: "لا ينبغي إجبار أي شخص على السفر مئات أو حتى آلاف الأميال للحصول على الرعاية الصحية الأساسية - ولكن بالتوقيع على هذا القانون، فإن حاكم ولاية ديسانتيس سيجبر سكان فلوريدا الذين يسعون إلى الإجهاض على القيام بذلك". 

تمرر الولايات التي يقودها الجمهوريون بسرعة تشريعات مناهضة للإجهاض في عام 2022، مع توقع أن تعيد المحكمة العليا الأمريكية حظر الإجهاض لمدة 15 أسبوعًا في ميسيسيبي هذا الربيع. وأبدت المحكمة، بأغلبية 6-3 من المحافظين، انفتاحها على قضية ميسيسيبي خلال المرافعات الشفوية في ديسمبر.

يمكن لقرار المحكمة أن ينقض قضية رو ضد ويد عام 1973 ، التي أقرت الحق في الإجهاض قبل أن يصبح الجنين قابلاً للتطبيق، ويمهد الطريق للدول لتمرير حظر أكثر صرامة بنجاح.

وسن المجلس التشريعي في كنتاكي مشروع قانون شامل لمكافحة الإجهاض والذي علق عمليات الإجهاض في الولاية ، بانتظار الطعون القانونية. يوم الثلاثاء، وقع حاكم أوكلاهوما على حظر شبه كامل للإجهاض ليصبح قانونًا، والذي سيدخل حيز التنفيذ هذا الصيف.

ويعتبرقانون فلوريدا هو ثاني حظر لمدة 15 أسبوعًا يتم تفعيله هذا العام، بعد أن وقع حاكم ولاية أريزونا الجمهوري على إجراء مماثل الشهر الماضي.

كما فرض المشرعون في ولاية فرجينيا الغربية حظرًا لمدة 15 أسبوعًا هذا العام، لكن مشروع القانون هذا مات في مجلس الشيوخ.