وزيرة البيئة: وادي الحيتان بالفيوم أحد مواقع التراث العالمية  

وزيرة البيئة: وادي الحيتان بالفيوم أحد مواقع التراث العالمية   
وزيرة البيئة: وادي الحيتان بالفيوم أحد مواقع التراث العالمية  

أوضحت الدكتورة ياسمين فؤاد وزيرة البيئة أن مصر تمتلك 8 مواقع للتراث فى المحميات الطبيعية منها موقع وادي الحيتان بالفيوم أحد مواقع التراث العالمية.

جاء ذلك خلال لقاء وزيرة البيئة مع الدكتور سالم بن محمد المالك المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة "إيسيسكو" والوفد المرافق له لبحث أوجه التعاون المشترك بين مصر ومنظمة الإيسيسكو، وذلك بالمركز الثقافي البيئي التعليمي "بيت القاهرة" بالفسطاط.

وأشارت وزيرة البيئة إلى إمكانية التعاون مع منظمة الإيسيسكو فى دعم فكرة الإستثمار فى المجتمعات المحلية، كما يتم حاليًا بمحمية الغابة المتحجرة وإدخال المجتمعات المحلية فى عمليات الصون ودعم الموارد الطبيعية فى المحميات وخلق سبل للعيش المستدام لتلك المجتمعات.

وتناول اللقاء التعاون بين الجانبين فى عدد من المجالات منها تسجيل مواقع التراث الطبيعي المصرية على قائمة التراث في العالم الإسلامي، والعمل على دمج شباب العالم الإسلامي في برامج وأنشطة التوعية بالتغيرات المناخية فى ظل تأكيد وحرص رئيس الجمهورية على دمج الشباب فى فعاليات المؤتمر.

والجدير بالذكر قامت وزارة البيئة بإطلاق البرنامج التأهيلي لتطوير وإدارة وتنظيم الحرف اليدوية والتراثية لقريتي ابوغصون وحماطة بمحمية وادي الجمال بمرسى علم، وذلك فى إطار دعم المجتمعات المحلية والمجتمع المدني والجمعيات الأهلية ودمج تلك المجتمعات بالسياحة البيئية بالمحميات الطبيعية والحفاظ على التراث الثقافي المادي للمجتمعات المحلية في مصر من خلال مشروعي دمج صون التنوع البيولوجي في السياحة بمصر ومشروع البرنامج البيئي للتعاون المصري الإيطالي بالتعاون مع محمية وادي الجمال.