البنتاجون: غرق الطراد «موسكفا» في البحر الأسود ضربة كبيرة للأسطول الروسي

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية " البنتاجون"، اليوم الخميس 14 أبريل، أن غرق الطراد الروسي "موسكفا" في البحر الأسود يعد ضربة قوية للأسطول الروسي.

أعلنت وزارة الدفاع الروسية، مساء اليوم الخميس 14 أبريل، أن الطراد "موسكفا" غرق أثناء سحبه إلى الميناء متأثرا بعاصفة وظروف جوية سيئة.

وكانت وزارة الدفاع الروسية قد أعلنت يوم الأربعاء أن حريقا شب على متن الطراد "موسكفا" الصاروخي الروسي، وأن التحقيق جار لمعرفة أسبابه.

تعرّضت سفينة حربية رئيسية روسية في البحر الأسود "لأضرار بالغة" على نحو أجبر طاقمها على مغادرتها.

وقالت وزارة الدفاع الروسية إن الذخيرة على متن الطراد الصاروخي موسكفا انفجرت إثر حريق لم يُعرف سببه الأصلي.

وأوضحت الوزارة في بيان أنه تم إخلاء السفينة، وجاري التحقيق في سبب الحادث ، لكن أوكرانيا تقول إنها استهدفت السفينة التي يبلغ طولها 186 متراً بصاروخين من طراز نبتون، المصنّع في أوكرانيا.

ويتألف طاقم موسكفا من 510 من عناصر البحرية الروسية. وقادت السفينة الأسطول الروسي في غزو أوكرانيا، مما جعلها رمزاً وهدفاً عسكرياً.

واكتسبت السفينة موسكفا سمعة سيئة في وقت سابق من الصراع، عندما وجّه طاقمها دعوة إلى قوات حرس الحدود الأوكرانية المتمركزة على جزيرة الثعبان في البحر الأسود للاستسلام، لكن الأوكرانيين ردّوا برسالة مفادها أنْ "اذهبوا إلى الجحيم".

وأكدت وزارة الدفاع الروسية أن طاقم السفينة قد غادرها بالكامل ،وقال ماكسيم مارشنكو، حاكم مدينة أوديسا الأوكرانية الواقعة على البحر الأسود: "لقد تأكد أن الطراد الصاروخي موسكفا اليوم ذهب بالضبط إلى حيث كانت قد أرسلته قوات حرس حدودنا المتمركزة على جزيرة الثعبان!".

وقال أوليكسي أريستوفيتش، مستشار الرئيس الأوكراني، إن "مفاجأة وقعت" للسفينة القيادية الروسية ، وفي بثّ عبر يوتيوب، أوضح أريستوفيتش: "أنها تحترق بشدة الآن، وفي خضمّ هذا البحر الهائج، ليس معلوماً ما إذا كانت قادرة على تلقّي مساعدات".