بلومبرج: مصر تستورد 350 طن قمح لتعزيز المخزون الإستراتيجي

أرشيفية
أرشيفية

قالت وكالة بلومبرح، أن مصر حصلت في أحدث مناقصة لشراء القمح اليوم على 350 ألف طن، بما في ذلك القمح الفرنسي، وشحنة بلغارية نادرة، وواحدة من روسيا، وان ذلك جاء بسعر مرتفع، إذ بلغ متوسط ​​سعر الكمية المحجوزة حوالي 490 دولاراً للطن، بعد احتساب الشحن. وهذا يمثل ارتفاعاً  بنسبة 44% عن السعر الذي تم دفعه في منتصف شهر فبراير، قبل اندلاع الحرب مباشرةً، والأكثر منذ ست سنوات على الأقل.

وأشارت وكالة بلومبرج، إلى أن آخر مناقصة أطلقتها مصر لشراء القمح، كشفت عن التكاليف الباهظة التي يواجهها المستوردون، في الوقت الذي أدّت فيه الحرب الأوكرانية إلى قلب تجارة الحبوب العالمية رأساً على عقب.

وأوضحت أن مصر استقطبت اليوم الأربعاء، عروضاً من 6 شركات، أي نحو نصف العدد الذي تستقطبه عادةً عند طرح أي مناقصة، بحسب تجار طلبوا عدم الكشف عن هويتهم.

جدير بالذكر، أن  وزارة التموين والتجارة الداخلية،ممثلة في الهيئة العامة للسلع التموينية، عقدت الأربعاء الموافق 13 من أبريل الجاري جلسة فض المظاريف بمناقصة القمح المستورد من المناشئ الأوروبية، وعقب ذلك جلسة البت ، واختيار الموردين.


وكانت هيئة السلع التموينية أعلنت عن إجراء مناقصة قمح مستورد من المناشيء الأوروبية المدرجة بكراسة شروط الهيئة، على أن تقدم العروض على أساس FOB أو C&F رغبة المورد بالنسبة للFOB، وحددت الهيئة العامة للسلع التموينية توقيت الشحن، خلال الفترة  من 20 إلى 31 مايو 2022، وبالنسبة لـ C&F وصول من 1 إلى 15 يونيو 2022 جلسة الفض يوم الأربعاء الموافق 13 أبريل، يليها جلسة البت.

 

اقرأ أيضا

 غدا.. آخر موعد لتلقي تظلمات المهددين بإيقاف بطاقاتهم التموينية