«تحالف الخير».. قاعدة بيانات موحدة لتوسيع نطاق العمل الخيري في قرى ونجوع مصر

ممدوح شعبان - رضا سكر - طلعت عبدالقوى - نورالهدى الجمال
ممدوح شعبان - رضا سكر - طلعت عبدالقوى - نورالهدى الجمال

تحالف وطنى  يضم 24 مؤسسة أهلية من منظمات المجتمع المدنى، تعمل على قاعدة بيانات واحدة لدعم الأسر الأكثر فقراً، والأكثر احتياجا بما يعادل 7.5 مليون أسرة بالتعاون مع «حياة كريمة» .

يمكن أن تطلق عليه «تحالف الخير» وهو يسعى إلى توحيد جهود العمل الأهلى لخدمة الفئات المستهدفة والعمل على التنسيق بين المؤسسات حتى يحظى كل فرد بالمجتمع بالاستفادة القصوى، فالأسرة المصرية هى بؤرة اهتمام عمل تلك المؤسسات جميعا.


«الأخبار» استطلعت فى هذا التحقيق آلية هذا التحالف وكيف سيخدم خطة الدولة فى تنمية وتغيير حياة البسطاء فى مصر.

 

فى البداية يؤكد النائب طلعت عبدالقوى رئيس التحالف العام للجمعيات الأهلية وعضو مجلس النواب أن التحالف الوطنى للعمل الأهلى التنموى سيحدث نقلة نوعية بعمل المؤسسات الأهلية، وهو يهدف لتحقيق التكامل بين كافة المؤسسات والجمعيات، من أجل تنمية الدولة ومساعدة المواطن المصرى.

ويوضح أن التحالف يسعى إلى إنشاء قاعدة بيانات ومعلومات يرتكز عليها تنفيذ كافة المبادرات التنموية، وذلك لضمان وصول الخير لمستحقيه دون تكرار بالتنسيق بين الجمعيات بعضها البعض والدولة وتوفير الجهود والوقت.

ويأتى هذا الميثاق تزامنا مع إعلان عام ٢٠٢٢ عاما منوطا بالمجتمع المدنى، وسعيا لتوحيد كافة الجهود التنموية بين شركاء العمل الأهلى والتنموى لضمان تحقيق التنمية المستدامة فى المجتمع على محاور مختلفة بين الاتحاد العام والجمعيات والمؤسسات الأهلية المنفذة لتحقيق النتائج .

وأضاف عبد القوى أن التحالف يشمل ٢٤ جمعية ومؤسسة أهلية منها (الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات الأهلية ومؤسسة حياة كريمة ومؤسسة بيت الزكاة والصدقات المصرى و مؤسسة الجود الخيرية وجمعية الأورمان وبنك الطعام المصرى ومؤسسة مصر الخير ومؤسسة مجدى يعقوب والمعهد القومى للأورام بكل فروعه والهيئة القبطية الإنجيلية ومؤسسة بهية ومؤسسة أهل مصر ومؤسسة صناع الحياة ومؤسسة راعى مصر وجمعية رسالة وجمعية الباقيات الصالحات وجمعية رعاية مرضى الكبد و مستشفيات جامعة القاهرة، وكذلك مؤسسة العربى لتنمية المجتمع و جمعية الدكتور مصطفى محمود وغيرها).


ويشير اللواء ممدوح شعبان مدير عام جمعية الأورمان، إلى أن التحالف سيخدم الكثير من القرى والنجوع من أسوان حتى مرسى مطروح ؛ وأضاف أن تحالف من أجل الخير يعمل تحت مظلة وزارة التضامن الاجتماعى ؛ ويؤكد أن التحالف سيشكل قاعدة بيانات كبيرة لكل الجمعيات والقرى والنجوع علاوة على أنه ينهى مسألة ازدواجية الاستفادة وتأكيد أن المستفيد المستحق هو من تصل إليه الخدمة ؛ وأضاف شعبان أن التحالف سيعمل على زيادة الخدمات فى جميع المجالات ليس مقتصرة على الأكل والشرب ، مشيرا إلى أن الذى يحدث هو ملحمة خير من المصريين والتحالف سيخدم المبادرة الرئاسية حياة كريمة ويجعلها تنفذ بشكل أسرع على الأرض.


ويوضح مصطفى زمزم رئيس مجلس أمناء مؤسسة صناع الخير أن التحالف الوطنى للجمعيات سيشكل خلايا نحل وغرفة مركزية لحياة كريمة وسوف يوحد قواعد البيانات وسيعمل على زيادة فرص الخير ووصوله لمعظم مستحقيه ؛ ويشير إلى أن هناك ٢٤ جمعية نشطة كبيرة فى مصر متوقعا بعد ذلك أن ينضم أكثر من جمعية خيرية ؛ ويؤكد أن التحالف فى الحقيقة أفضل شئ فى عام ٢٠٢٢ والذى اختاره الرئيس كعام للمجتمع المدنى.


ويشير د. رضا سكر « المدير التنفيذى لبنك الطعام المصرى» إلى ضرورة توحيد الجهود وتشكيل قاعدة البيانات واحدة تنظيما لهذه الطاقات وأعمال الخير ؛ فقد كانت كل جمعية خيرية تسير فى جزيرة منعزلة بمفردها؛ ويضيف أن العمل الجماعى مهم سياسة وتكنيك مهم لتوحيد الوقت والمجهود ؛ ويشير إلى أن عام ٢٠٢٢ هو عام المجتمع المدنى كما أطلق عليه الرئيس السيسى وفيه يتضافر الجميع من أجل أن يصل الخير لكل شبر فى مصر. ويوضح أن هناك ٦٠ ألف جمعية مشهرة فى مصر، ٦% منها فقط معترف بها وتعمل بشكل جيد ؛ فلماذا لا يكون هناك تضافر بين كل هذه الجمعيات؟ .


وتؤكد د. نور الهدى الجمّال رئيس مجلس أمناء مؤسسة مشكاة نور للعلم والتنوير أنه يتم ترسيخ مرحلة جديدة فى تعزيز التكامل بين الدولة والمجتمع المدنى بدأت بإعلان الرئيس السيسى 2022 عاما للمجتمع المدنى وأن إعلان الرئيس السيسى يؤكد عزم الدولة على استدامة حالة التشاور والحوار.

وتوضح أن ما تتخذه الدولة المصرية من خطوات وإجراءات كبيرة وجادة نحو تطوير ملف حقوق الإنسان، وإحداث نقلة نوعية متكاملة فى مجال المجتمع المدنى ونشاط المؤسسات الأهلية وإشراكها فى مشروعات التنمية.

بتوجيه الدولة بكافة مؤسساتها لنشر ثقافة حقوق الإنسان بتوجيهات من الرئيس السيسى، وبدأ تطبيق الإستراتيجية الوطنية لحقوق الإنسان والتى تتضمن المحاور الرئيسية للمفهوم الشامل لحقوق الإنسان فى الدولة.

وذلك بالتكامل مع المسار التنموى القومى لمصر الذى يرسخ مبادئ تأسيس الجمهورية الجديدة، ويحقق أهداف رؤية مصر 2030، وتعظيم حقوق المواطنة وتعزيز رؤية بناء الإنسان».

إقرأ أيضاً|فحص 37 ألف و400 مواطن ضمن المبادرات الرئاسية خلال شهرمارس بسوهاج